الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”استخدام الكمبيوتر”.. تعرف على أعراض وأسباب متلازمة ”النفق الرسغي”

متلازمة النفق الرسغي
متلازمة النفق الرسغي

حدد الأطباء بعض الاضطرابات العضلية والهيكلية الشائعة التي تحدث بسبب سوء طريقة العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهو الأمر الذي يقوم به الشخص العادي من 8 إلى 9 ساعات يوميًا.

متلازمة النفق الرسغي هي اضطراب يسمى أيضًا ضغط العصب المتوسط، وهى حالة تؤدي إلى أعراض مثل التنميل والضعف والوخز فى يدك، وتحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يكون هناك ضغط على العصب المتوسط.

هذا هو العصب الذي يمر عبر طول ذراعك، ويمر عبر ممر على الرسغ "يسمى النفق الرسغي"، وينتهي في يدك، ويتحكم هذا العصب في حركة وإحساس إبهامك وجميع أصابعك، باستثناء الإصبع الخنصر.

والاستخدام المستمر والمتزايد لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وزيادة أوقات البقاء أمام الشاشة، وكل ذلك مع وضعيات سيئة باستمرار، يؤدي إلى مشاكل في العظام والعضلات، وحتى ضعف صحة العين، لذا يمكن أن تكون متلازمة النفق الرسغي أيضًا إحدى الطرق التي تأثرت بها صحتنا بسبب الوباء.

هل يمكن أن يؤدي العمل على الكمبيوتر إلى الإصابة بمتلازمة نفق كاربيل؟

بحسب تقرير شبكة "تايمز ناو نيوز"، الجواب بكل بساطة هو نعم، حيث حدد الأطباء بعض الاضطرابات العضلية والهيكلية الشائعة التي تحدث بسبب العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما أن هناك اضطراب شائع آخر بسبب وضعية الجلوس السيئة وهى "التهاب الفقار العنقي".

ويلقي الخبراء والباحثون باللوم على إدمان الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وضغط العمل المستمر كأسباب رئيسية وراء هذه الاضطرابات.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية تساعدك على فقدان الوزن

عوامل الخطر وأعراض متلازمة النفق الرسغي

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي من غيرهم، لذا يجب أن يكونوا أكثر حرصًا وأن يتخذوا الاحتياطات، مع الانتباه أيضًا لأعراض الاضطراب.

بعض الأعراض الشائعة لمتلازمة النفق الرسغي

تنميل أو وخز أو ألم في الإبهام والأصابع وليس الخنصر، قد يصل الوخز أيضًا إلى ساعدك، تورم الأصابع، الشعور بصدمات فى الإبهام والأصابع، صعوبة في الإمساك، صعوبة في صنع القبضة.

جدير بالذكر، أنه فى حالة رأيت أيًا من هذه الأعراض استمرت لبعض الوقت، فيجب عليك مراجعة الطبيب للعلاج، خاصة إذا كنت ترغب في تجنب الجراحة، ويمكن أن تزداد هذه الأعراض سوءًا بمرور الوقت، مما يجعل من الصعب عليك أداء الأنشطة اليومية.