الطريق
الإثنين 22 يوليو 2024 05:01 مـ 16 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الإسكان يتابع دور شركات التسويق العقاري في أعمال التسويق للمشروعات السكنية بالمدن الجديدة وكيل تعليم البحيرة يشهد بدء فعاليات المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ”الزراعة” تطرح كميات من بيض المائدة للبيع للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة في ٧ محافظات وزير الأوقاف يلتقي شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب السادة القراء ووفدًا من كبار قراء القرآن الكريم وزير العمل يلتقى مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة لبحث الملفات المُشتركة احذر- هذه العلامات تنذر بمشاكل الكبد محافظ البحيرة تقرر النزول بدرجات القبول بالثانوي العام إلى 230 درجة ”جيلي”... عودةٌ قوية لموضة الصيف محافظ الغربية يتابع رصف شارع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى قيادة آمنة.. نظارة شمسية ملائمة وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي أعضاء الهيئة البحثية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية مجلس الوزراء يشهد اليوم الثاني من الندوة التثقيفية ”التنافس في سوق الطاقة العالمية وتأثيره على الأمن القومي المصري”

”التواصل الفعال” في نقاشات قصور الثقافة بمنتدى تنمية الذات

قصور الثقافة
قصور الثقافة

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات المنتدى الثامن لنقل الخبرة لحملة الماجيستير والدكتوراه بعنوان "تنمية الذات"‏، لرفع كفاءة ومهارة العاملين بديوان عام الهيئة والأقاليم والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

استهلت فعاليات اللقاء الذي تعقده الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، بنظام الأونلاين، بحديث تناول خلاله د. رمضان سيف - من الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية، تعريف مفهوم الاتصال الفعال، موضحا تأثيره على العلاقات الإنسانية.

كما تحدث عن أهم مراحل الاتصال بدءا من عصر التواصل غير اللفظي الذي كان يعتمد على الإشارات والرسوم وبعض الرموز كما في الحضارات الإنسانية المختلفة، مرورا بمرحلة الاتصال المكتوب، وحتى مرحلة السوشيال الميديا وظهور شبكة الإنترنت.

ثم تناول تفصيليا أسباب معوقات الاتصال ومنها ما يتعلق بالمرسل كعدم وضوح الرسالة نتيجة نقص الحقائق، عدم القدرة على جذب المستمع، والارسال في وقت غير مناسب، ومنها ما يتعلق بالمُستقبِل نتيجة اختلاف مستوى الثقافة والتعليم، وعدم التركيز نتيجة التشويش خلال الجلسات، الأمر الذي يتسبب في فشل إرسال الرسالة، وعدم القدرة على القيام بالمهام المنوط بها.

واختتم اللقاء بتعريف المتدربين بالعوامل التي تسهم في تطوير الذات وتحقيق النجاح على المستويين الشخصي والمهني.