الطريق
السبت 20 يوليو 2024 03:34 مـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سامح شكري يستقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية غينيا الاستوائية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء الموافق 12 من يونيو الحالي "Simeón Oyono Esono Angue" وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية غينيا الاستوائية، والذي يزور القاهرة حالياً ضمن الوفد المرافق لنائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزيرين بحثا مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة، بما في ذلك المجال الصحي والدوائي، وكذا تعزيز مشاركة الكوادر الغينية في الدورات التدريبية التي تنظمها مصر والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية. كما تم تناول سبل تعميق التعاون التجاري والاستثماري، ومواصلة البناء على التطور والتنوع الذي تشهده العلاقات في الآونة الأخيرة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تناول أيضاً العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك حالة السلم والأمن في القارة والتنسيق بشأن القضايا الإفريقية في الإطار متعدد الأطراف، لا سيما في ضوء عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الإفريقي.

كما جرى التأكيد على أهمية تبادل التأييد في الترشيحات بين الجانبين في المحافل الدولية والإقليمية بما يعكس العلاقة الأخوية الخاصة والتضامنية بين البلدين.

وأردف السفير أحمد أبو زيد، بأن اللقاء تطرق أيضاً إلى المستجدات في قطاع غزة ومخرجات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة، حيث أعاد الوزير شكري التأكيد على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية، مستعرضا الجهود التي تبذلها الوساطة المصرية بالتعاون مع قطر من أجل التوصل إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين ودخول المساعدات، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار.

كما ثمن وزير الخارجية موقف غينيا الاستوائية الداعم للقضية الفلسطينية ومساهمتها في تقديم منح ومساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصري في هذا التوقيت الحرج الذي يمر به الأشقاء فى فلسطين.

من جانبه، أكد الوزير الأكواتوري اعتزاز بلاده بالعلاقات الممتدة مع مصر، وحرصها على تعزيز التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرات والإمكانات المصرية في شتى المجالات، لا سيما في مجال تدريب وإعداد الكوادر الدبلوماسية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم خلال الزيارة بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي والشتات الإكواتورية.

كما أعرب عن تقدير بلاده للدعم المصري المستمر لجهود التنمية في غينيا الاستوائية، مؤكداً تطلع بلاده إلى دفع أطر التعاون الثنائية في كل القطاعات.

موضوعات متعلقة