الطريق
الإثنين 22 يوليو 2024 04:49 مـ 16 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الإسكان يتابع دور شركات التسويق العقاري في أعمال التسويق للمشروعات السكنية بالمدن الجديدة وكيل تعليم البحيرة يشهد بدء فعاليات المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ”الزراعة” تطرح كميات من بيض المائدة للبيع للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة في ٧ محافظات وزير الأوقاف يلتقي شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب السادة القراء ووفدًا من كبار قراء القرآن الكريم وزير العمل يلتقى مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة لبحث الملفات المُشتركة احذر- هذه العلامات تنذر بمشاكل الكبد محافظ البحيرة تقرر النزول بدرجات القبول بالثانوي العام إلى 230 درجة ”جيلي”... عودةٌ قوية لموضة الصيف محافظ الغربية يتابع رصف شارع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى قيادة آمنة.. نظارة شمسية ملائمة وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي أعضاء الهيئة البحثية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية مجلس الوزراء يشهد اليوم الثاني من الندوة التثقيفية ”التنافس في سوق الطاقة العالمية وتأثيره على الأمن القومي المصري”

النواب تناقش تفاصيل جديدة بشأن قانون الإيجار القديم

ارشيف
ارشيف

كشف النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن تفاصيل جديدة بشأن مناقشة قانون الايجار القديم داخل المجلس.

حيث مسعود أن هناك اجتماع مرتقب بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، لمناقشة تطورات ملف قانون الإيجار القديم، ومحاولة إيجاد حل عادل يرضي جميع الطرفين المعنيين بالأمر وهما المالك والمستأجر.

ونوه أمين سر لجنة الإسكان أن قانون الإيجار القديم ضمن أولويات أجندة اللجنة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال دورة الانعقاد الحالي.

واختتم عضو مجلس النواب أن هذا القانون في حاجة لحوار مجتمعي من أجل الوصول لقانون متوازن يحقق مصالح الطرفين.

اوضح القانون رقم 4 لسنة 1996، حالات انتهاء العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر، إذ نص على ان ينتهي عقد الإيجار بانتهاء إقامة الممتد بالوفاة أو الترك.

ورغم ذلك يوجد حالات قد تؤدي إلى امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء من الدرجة الثانية والثالثة أيضا، ووفقا للقانون لا يحق للأبناء الورثة ميراث عقد الإيجار القديم من المستأجر الأصلي، إذا كان لهم محل إقامة آخر، أو منزل خاص لكل منهم، غير العقار الذي استأجره والدهم، وإذا لم يقيموا مع المستأجر الأصلي في الشقة قبل وفاته.

ولا يتم توريث الأبناء عقد الإيجار القديم إلا بشرط إقامتهم للمنزل بصفة دائمة، أو لمدة سنة على الأقل قبل الوفاة، وفي حال وفاة الابن لا يحق لزوجته وأبنائه البقاء في الشقة بموجب العقد القديم، ويحق للمالك استرداد الشقة حسب لقانون الإيجار القديم.

حالات توريث شقق الإيجار القديم

- وفاة المستأجر وله أبناء ما زالوا في السن الخاص بالحضانة أو من ذوي الهمم.

- وفاة المستأجر ولديه ابنة لم تتزوج أو انفصلت عن زوجها

- وفاة المستأجر الأصلي قبل تاريخ العمل بالقانون رقم 49 لسنة 1977 حيث يورث عقد الإيجار القديم حتى الدرجة الثالثة "الأحفاد".