الطريق
الخميس 25 يوليو 2024 04:34 صـ 19 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يساعد البرقوق الأسود على إنقاص الوزن؟

البرقوق الأسود
البرقوق الأسود

البرقوق الأسود، هو فاكهة صيفية لذيذة ومحبوبة موطنها الأصلي جنوب آسيا. تتميز Jamun بنكهة لاذعة وكنز من العناصر الغذائية، فهي ليست مجرد فاكهة تدغدغ ذوقك وتكون منعشة، ولكنها يمكن أيضًا أن تكون صديقتك في رحلة فقدان الوزن. بفضل مزيجه من السعرات الحرارية المنخفضة والألياف العالية وفوائد التمثيل الغذائي، يجب ألا تفكر مرتين قبل إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي أو حتى وجبة الإفطار لتسريع رحلة فقدان الوزن. دعنا نخبرك لماذا يعتبر جافا برقوق أو جامون مفيدًا لفقدان الوزن.

ما هو البرقوق الأسود؟

جامون ، المعروف أيضًا باسم البرقوق الأسود أو برقوق جافا، هو فاكهة استوائية موطنها الأصلي الهند وجنوب شرق آسيا. وهو معروف بلونه الأرجواني العميق وطعمه الفريد، الذي يجمع بين النكهات الحلوة والحامضة. لا يحظى Jamun بشعبية كبيرة بسبب لذته فحسب، بل أيضًا لفوائده الصحية العديدة.

فوائد البرقوق الأسود

البرقوق الأسود هو مخزن للعناصر الغذائية الأساسية. فهو غني بالفيتامينات C وA يوفر كمية جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد. كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والبوليفينول. تحتوي حصة 100 جرام من الجامون عادة على حوالي 60 سعرة حرارية، مما يجعلها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية مناسبة لإدارة الوزن، كما يقول خبير التغذية أفني كاول .

هل البرقوق الأسود مفيد لإنقاص الوزن؟

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل إضافة البرقوق الأسود إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن خيارًا ذكيًا!

1. محتوى منخفض من السعرات الحرارية

البرقوق الأسود مفيد بشكل خاص لفقدان الوزن بسبب محتواه المنخفض من السعرات الحرارية. باعتبارها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، فهي الخيار الأفضل للأشخاص الذين يقومون برحلة إدارة الوزن. يحتوي كوب المربى على حوالي 35 سعرة حرارية فقط، لذا يمكن أن يكون إضافة مثالية لوجبة الإفطار اليومية دون إعاقة أهدافك من السعرات الحرارية. بهذه الطريقة، ستحصل وجبة الإفطار الخاصة بك على أفضل ما في المذاق والتغذية، كما يقول الخبير.

2. نسبة عالية من الألياف

يحتوي البرقوق الأسود على كميات عالية جدًا من الألياف. تساعد الألياف في تعزيز الشبع وخفض السعرات الحرارية الإجمالية عن طريق إبقائك ممتلئًا لفترات أطول. وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrients وجود صلة إيجابية بين الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف وإدارة الوزن. من خلال تعزيز مشاعر الشبع، يساعد البرقوق الأسود على تقييد استهلاكك الإضافي للسعرات الحرارية، وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.

3. إدارة نسبة السكر في الدم

ويقول الخبير إن الفاكهة تحتوي أيضًا على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي منع ارتفاع الأنسولين وتخزين الدهون. وفقًا لمرض السكري في المملكة المتحدة ، فإن مؤشر GI هو نظام تصنيف يساعد في قياس مدى سرعة ارتفاع الطعام في مستويات السكر في الدم. يتم هضم الأطعمة مثل البرقوق الأسود التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، ببطء في الجسم، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، والانهيارات التي يمكن أن تؤدي إلى آلام الجوع غير المرغوب فيها.

4. نسبة عالية من مضادات الأكسدة

البرقوق الأسود مليء بمضادات الأكسدة المعروفة بمحاربة الجذور الحرة في الجسم. تؤدي الجذور الحرة التي يتم إطلاقها في الجسم إلى إتلاف خلايانا وتؤدي إلى حالات صحية مختلفة مثل السمنة أو مرض السكري أو السرطان. تمنع مضادات الأكسدة حدوث هذا الضرر، مما يؤدي إلى تحسين الصحة والتحكم في الوزن.

5. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

وفقًا لدراسة أجراها باحثون هنود، يمتلك جامون مركبات معينة مثل حمض الغاليك وحمض الإيلاجيك المعروفة بتحسين وظيفة التمثيل الغذائي. يعد التمثيل الغذائي المنتظم بأن جسمك قادر على حرق السعرات الحرارية بكفاءة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. علاوة على ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجامون في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد في حرق الدهون بكفاءة.

كيفية استخدام البرقوق الأسود لفقدان الوزن؟

للاستفادة من فوائد البرقوق الأسود في إنقاص الوزن، يمكن تناوله بأشكال مختلفة:

اقرا ايضًا: خفض مستوى الكوليسترول.. فوائد عصير الطماطم بكميات زائدة