الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:08 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 أشخاص ممنوعون من اتباع «الدايت».. أبرزهم الأطفال والحوامل

الدايت
الدايت

يتبع الكثير من الناس أنظمة غذائية مختلفة بهدف إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي، ومع ذلك هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم توخي الحذر عند اتباع نظام غذائي، حيث يمكن أن يكون ذلك خطيرًا عليهم.

6 أشخاص ممنوعون من اتباع "الدايت"، وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين".

1. النساء الحوامل أو المرضعات: يحتاج جسم المرأة الحامل أو المرضعة إلى المزيد من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية للحفاظ على صحتها وصحة طفلها، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاسي إلى نقص التغذية أو الولادة المبكرة.

2. الأطفال والمراهقون: يحتاج الأطفال والمراهقون إلى نظام غذائي متوازن لنموهم وتطورهم، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاسي إلى نقص التغذية أو مشكلات صحية أخرى.

3. كبار السن: قد يكون لدى كبار السن احتياجات غذائية مختلفة عن الأشخاص الأصغر سنًا، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاسي إلى نقص التغذية أو مشاكل صحية أخرى.

4. الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية معينة: قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، مثل مرض السكري أو أمراض القلب، احتياجات غذائية خاصة، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غير مناسب إلى تفاقم مشاكلهم الصحية.

5. الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق: يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي قاسي ضغطًا إضافيًا على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية

6. الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الأكل: يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي قاسي ضارًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي العصبي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم اضطرابات الأكل أو حتى إلى الوفاة.

إذا كنت تنتمي إلى أي من هذه الفئات، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل اتباع نظام غذائي، ويمكنهم مساعدتك في تطوير خطة غذائية آمنة وصحية.

فيما يلي بعض النصائح العامة لنظام غذائي آمن:

تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل اتباع أي نظام غذائي.

تأكد من تناول نظام غذائي متوازن يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية.

اتبع نظامًا غذائيًا تدريجيًا ولا تحاول إنقاص الكثير من الوزن بسرعة.

احصل على قسط كافٍ من النوم والراحة.

مارس الرياضة بانتظام.

علامات التحذير من نظام غذائي غير صحي:

الشعور بالتعب أو الضعف.

تغيرات في الدورة الشهرية أو الخصوبة.

مشاكل في التركيز أو الذاكرة.

مشاكل في النوم.

تساقط الشعر.

تغيرات في المزاج أو السلوك.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار شرب اليانسون يومياً