الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 08:29 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ الغربية يشهد احتفال ”الغربية” بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في محو الأمية

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية و الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ، الاحتفالية الكبرى التي نظمتها محافظة الغربية لحصول "الغربية" المركز الأول على مستوى الجمهورية في محو الأمية لعام 2023/2024 ولثلاث سنوات متتالية في مبادرة الرئيس "حياة كريمة"، بحضور العميد هاني عامر المستشار العسكري لمحافظة الغربية، الدكتورة جيهان القطان مدير عام مكتب محافظ الغربية، رؤساء المراكز والمدن والاحياء ومديري المديريات الخدمية ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية.

وقدم الأستاذ محمد أبو النبايل مدير عام فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالغربية عرض توضيحي عن جهود الفرع خلال الأعوام الماضية مقدما خالص الشكر والتقدير لمحافظ الغربية على الدعم المتواصل والغير محدود لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالغربية وجعل قضية محو الامية على رأس اولوياته مما كان له عظيم الاثر في تحقيق نتائج مبهرة ومتميزة لم تتحقق من قبل، فحققت المحافظة المركز الأول على مستوى الجمهورية عام 2023/2024 و المركز الاول في مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة 2020/2021 ،2021/2022 ، 2022/2023، محو أمية ما يقارب من مائتان وعشرون الف دارس وهو انجاز كبير يساهم في الوصول للصفر الافتراضي وإعلان محافظة الغربية خالية من الامية.


إعلان بعض القرى خالية من الامية ( منيل الهويشات بطنطا ، الجابرية ، بشبيش، المحلة ، ميت حبيب سمنود ، شنراق السنطة ، شبراطو بسيون).

وفي كلمته قدم الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار التهنئة لمحافظ الغربية وأهالي المحافظة لتحقيق هذه الإنجازات المتميزة والتي أدت الى نزول نسبة الأمية من 24.1% الى 15 % في مؤشرات محو الامية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء وذلك بفضل الجهود المبذولة بشكل متواصل في الاعوام الأخيرة لدعم المشروع القومي لمحو الامية، مشيدا بالإطار الفكري والاستراتيجي والأداء التنفيذي المتميز لمحافظة الغربية.

وأكد على ضرورة إعادة تصور التعريفات والمقاصد في محو الأمية؛ ليكون مؤشر التحرر من الأمية ليس تعلم الهجائية فقط، ولكن تعزيز القرائية، لتشمل القدرة على فهم وتحليل النصوص وإبداعها، وكذلك ضمان إمداد المتحرر من الأمية بالمهارات والقيم والمعارف اللازمة لتنمية ذاته والمشاركة الكاملة الناشطة في مجتمعه، و التحول في قناعتنا في محو الأمية من مفهوم كفاية واحدة في زمن محدد الى سلسلة متصلة من الكفايات القابلة للتغيير طوال الحياة، على سبيل المثال الضروريات الحالية لدمج التعلم الرقمي، والدراية الإعلامية، والوعي البيئي والصحي، ومهارات الاتصال، ومهارات التفكير النقدي، وبناء المشروعات في برامج تعليم الكبار.

وأضاف عبد الواحد لا يستطيع أحد أن ينكر التطوير والمجهود المبذول من محافظة الغربية للقضاء على الأمية.

وفي كلمته هنئ محافظ الغربية الحضور بمناسبة ذكرى 30 يونيو الذي من خلاله أطلقت الجمهورية الجديدة، جهورية بناء الانسان المحور الرئيسي لبناء أي دولة.

ومن منطلق اهتمام الدولة ببناء الانسان نحتفل اليوم بأحد الانجازات التي تحققت في هذا المجال تحقيق الغربية المركز الأول على مستوى الجمهورية في محو الامية لعام 2023/2024 ولثلاث سنوات متتالية في مبادرة الرئيس حياة كريمة.

وأكد "رحمي" أن محو الأمية حق أساسي من حقوق الانسان، ووسيلة للتمتع بالحقوق الأخرى الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وركيزة لبناء أسس السلام والتنمية في الجمهورية الجديدة، ونرى أن محو الأمية ليس فقط لتحقيق منافع ذاتية، ولكن رافعة أساسية لتحقيق التحولات المرجوة لتنمية أكثر استدامة.

وأشار المحافظ أن الأمية ليس فقط أمية قراءة وكتابة بل أمية فكر وقراءة وثقافة وعادات وتقاليد واخلاقيات.

وأكد المحافظ أن نجاح المحافظة جاء حصيلة تكامل وتكاتف لكافة الجهات موجها خالص الشكر والتقدير لهيئة تعليم الكبار والتربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي ولكافة المديريات الخدمية ورؤساء المراكز والمدن والاحياء ، مكتب المحافظ ، العلاقات العامة والاعلام.

وأضاف المحافظ ان مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة والتي تعد الأعظم في الكون والتي حققت المحافظة خلالها المركز الاول لثلاثة اعوام متتالية هيا أحد العوامل التي ادت دور كبير في تحقيق الإنجاز الغير مسبوق و اختيار مدينة زفتي للانضمام إلى شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم Gnlc لعام 2024 ضمن 64 مدينة من 35 دولة مختلفة علي مستوي العالم وذلك تقديرًا للجهود المتميزة في أن يكون التعلم مدي الحياة حقيقة وواقع للجميع، مؤكدًا أن أهم من النجاح استمرارية النجاح بالمتابعة وتكثيف العمل.

واختتم المحافظ كلمته بتوجيه التحية والتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يهتم ببناء الانسان.

وفي ختام الحفل كرم المحافظ المساهمين في حصول الغربية على المركز الأول في محو الأمية مؤكدا على استمرار العمل من أجل الوصول إلى محافظة خالية من الأمية وفقا لرؤية مصر 2030.

موضوعات متعلقة