الطريق
الخميس 25 يوليو 2024 04:09 صـ 19 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الليلة بمهرجان فرق الأقاليم.. عرض ”مركب بلا صياد” و”آه يا ليل يا قمر” بروض الفرج والسامر

قصور الثقافة
قصور الثقافة

يستمر المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في تقديم عروضه المجانية على مسرحي السامر بالعجوزة وقصر ثقافة روض الفرج، وذلك ضمن دورته السادسة والأربعين، المقامة برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

ويشهد قصر ثقافة روض الفرج في السابعة مساء اليوم، العرض المسرحي "مركب بلا صياد" لفرقة قومية الفيوم، عن نص الكاتب الإسباني أليخاندرو كاسونا، ترجمة محمد الأمين، وإخراج أحمد السلاموني.

يناقش العرض عددا من القضايا منها علاقة الإنسان بالموت، والحب وتأثيره على التغيير في النفس الإنسانية، من خلال طرح عدة تساؤلات منها: هل يمكن للإنسان أن يبني سعادته على تعاسة آخرين، وهل يمكن أن يستعيد قوته الغائبة بعد أن فقدها، مقابل التنازل عن قيمه الإنسانية والأخلاقية؟!

وفي التاسعة مساء يستقبل مسرح السامر بالعجوزة عرض "آه يا ليل يا قمر" لفرقة أسوان القومية، عن رائعة الكاتب الراحل نجيب سرور، إعداد وليد مصطفى، وإخراج إيهاب زكريا.

يقدم العرض في قالب غنائي استعراضي، وتدور أحداثه حول قصة تمزج بين التراث الشعبي والواقع، وترصد الصراع بين حاكم القرية المستبد والشعب الفقير الذي يأبى الطغيان ولا يرضى سوى بالحرية، للتأكيد على فكرة أنه مهما اشتد الظلم لابد له من نهاية.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، وتتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة ومدير المهرجان المخرج السعيد منسي.

موضوعات متعلقة