الطريق
الثلاثاء 23 يونيو 2026 12:10 صـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرعلاء السعودي
رئيس التحريرعلاء السعودي
تعليم النواب توصي بسرعة الموافقة على إنشاء مدرستين لمياة الشرب والثروة السمكية بالعباسة في الشرقية بالإنترنت والطاقة البديلة.. تحرك ميداني لـ”الفارس الشهم 3” لإنقاذ الموسم الدراسي بغزة النائب ياسر عرفة يتقدم بطلب إحاطة بشأن تعثر مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمنشأة القناطر وأوسيم أمان الله بن الشيخ.. نموذج شاب للاستفادة من المنصات الرقمية في صناعة المحتوى الدكتورة جيهان زكى وزيرة الثقافة تفتتح معرض سهير عثمان ”الهوية وأنا” بالأوبرا وزير الخارجية يلتقي نظيره الكويتي على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ١٦٥ لمجلس جامعة الدول العربية سيف عيسى يواصل التألق ويحرز ذهبية بطولة البوسنة المفتوحة للتايكوندو مجلس الجامعة يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً نادي السيارات يختتم المعسكر التدريبي الأخير لبطولة ‏DC3‎‏ لدريفت ‏السيارات القياسية مصر تتوج بكأس أفريقيا الأولى لناشئي البادل المطرب عمرو جابر يكشف كيف دعمه تامر حسني ولطيفة مصر تحصد 37 ميدالية بنهاية اليوم الثاني من البطولة العربية لألعاب القوى بالإسماعيلية

محافظ جنوب سيناء يتفقد مشروع الزراعة الكهروضوئية (Agri-PV) بمزرعة حبيبة بنويبع

مشروع الزراعة الكهروضوئية (Agri-PV) بمزرعة حبيبة
مشروع الزراعة الكهروضوئية (Agri-PV) بمزرعة حبيبة
مزرعة حبيبة بنوبع

تفقد اللواء الدكتور إسماعيل كمال محافظ جنوب سيناء، مشروع الزراعة الكهروضوئية (Agri-PV) بمزرعة حبيبة بمدينة نويبع، بحضور ممثلي الجانب البلجيكي، وممثلي الجامعة الأمريكية ،وجامعة الإسكندرية، ومركز بحوث الصحراء، وكافة الجهات المشاركة والمنفذة للمشروع، إلى جانب ممثلي مجلس النواب، ومشايخ وعواقل المدينة، وممثلي "مجتمع حبيبة"..

ومن جانبه إستمع المحافظ إلى شرح تفصيلي حول المشروع، الذي يُعد الأول من نوعه في قارة أفريقيا، ويعتمد على دمج الألواح الشمسية مع الأراضي الزراعية لتحقيق الإستخدام المزدوج للأراضي، من خلال توليد الطاقة النظيفة وزراعة المحاصيل في نفس المساحة..

ومن جهتهم أوضح القائمون على المشروع أن النظام يسهم في حماية المحاصيل من الظروف المناخية القاسية، وتوفير الظل، وتقليل معدلات تبخر المياه من التربة بنسبة تتراوح بين 20% و30%، فضلاً عن توفير طاقة نظيفة ومستدامة بديلة للوقود الأحفوري، بما يسهم في خفض الإنبعاثات الكربونية وتقليل تكلفة التشغيل..

هذا وقد أشاد المحافظ بالجهود المبذولة في تنفيذ المشروع، مؤكداً أنه يمثل نموذجاً متطوراً لمشروعات التنمية المستدامة وإستخدامات الطاقة النظيفة، ويعكس توجه الدولة نحو التوسع في المشروعات الصديقة للبيئة ودعم المجتمعات الزراعية بالمناطق الصحراوية..

وفي نفس الإطار تابع المحافظ خطط التوسع المستقبلية للمشروع، والتي تتضمن تنفيذ نظم تحلية مياه تعمل بالطاقة الشمسية، سواء من خلال وحدات مستقلة لكل مزرعة أو عبر محطات مشتركة تخدم تجمعات زراعية صغيرة..

وخلال الجولة، تفقد محافظ جنوب سيناء مشروعاً تابعاً لشركة "بتروبيل" لتحويل المخلفات العضوية "بقايا الطعام" إلى سماد عضوي، مشيداً بالفكرة ودورها في دعم الإستدامة البيئية والإستفادة من المخلفات في إنتاج سماد عضوي آمن وصديق للبيئة...

موضوعات متعلقة