الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:39 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة تعيد ذكريات الزمن الجميل مع فيلم ”الايمان”

قصر ثقافة السينما
قصر ثقافة السينما

أحيت الهيئة العامة لقصور الثقافة ذكرى زمن الفن الجميل بندوة عن فيلم "الإيمان" ضمن نشاطها الفنى والثقافى بقصر ثقافة السينما والذى يهتم بعرض الأفلام النادرة التى لم يسلط عليها الضوء فى السينما المصرية، بحضور الناقد والباحث السينمائى الكبير محمود قاسم.

وفى البداية رحب "قاسم" بالحضور وأعرب عن سعادته البالغة بإعادة الذكريات لهذا الفيلم الرائع الذى لم ينتبه له منذ البداية، ولكنه اكتشف انه كان خاطئا ووسط كذبة كبيرة، وان "اﻹيمان" خطف قلبه وعقله، وأشاد بالفيلم وأنه من الأفلام الذى ترجم الشارع المصرى قديما فى البيوت، ويعتبر خريطة كاملة لمصر فى الأربعينات، موضحا أن أحمد بدرخان اكتشف عظمة المليجى فى هذا الفيلم، مشيرا أنه أول من كتب مقالة عن الفيلم، كما نوه عن دور وداد حمدى المختلف، وأنه لابد من تغير خريطة الرؤية للأفلام السينمائية.

وأعقب الندوة عرض الفيلم الذى تدور أحداثه حول "زناتي" أو محمود المليجي، الذي ظهر في النصف الأول من الفيلم شابًا شقيًا، يحب بنت الجيران زهرة العلا، أما فريد شوقي فكان يجسد دور صديق البطل الشرير، الذي يدفعه للعمل في مجالات غير مشروعة، وينقلب على المليجي عندما يصاب الأخير بالشلل في النصف الثاني من الفيلم، ويتوب عن أفعاله عندما يتحمل مسؤولية أبناء أخيه الراحل صابر "سراج منير" ويترك مظهره الشبابي.

 الفيلم من إخراج أحمد بدرخان بطولة "محمود المليجى، سراج منير، فريد شوقى، وداد حمدى، ماجدة"، قصة وحوار محمد جمال الدين، مونتاج عادل الشيخ، اكسسوار حسين عبد السلام، أخذت المناظر باستوديو مصر.

جدير بالذكر أن محمود قاسم صانع موسوعات أدبية وسينمائية، كاتب أطفال، مؤلف درامي في الإذاعة والتليفزيون، أشرف على إصدارات مهرجان الإسكندرية السينمائي في عام 2008، والكتاب التذكاري لعام 2009 - 2010، شارك فى العديد من لجان التحكيم المحلية والدولية، وحصل على العديد من الجوائز.