الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 12:54 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرازيل ترفض مساعدة السبع الكبار لإطفاء ”الأمازون”: وفروها لتشجير أوروبا

حرائق الأمازون
حرائق الأمازون
أعلن أونيكس لورنزوني، كبير موظفي إدارة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، رفض بلاده المساعدات التي تقدمت بها مجموعة دول السبع الكبار G7، والتي كانت موجهة لإخماد حرائق غابات الأمازون.
وأدلى "لورنزوني"، بسلسة من التصريحات لموقع "جي 1" الإخباري، للتعقيب على المساعدات التي عرضت على بلاده لمواجهة النتائج التي خلفتها حرائق الأمازون، وقال: "نقدر عرض المساعدة، لكن هذه الموارد قد تكون مفيدة لإعادة تشجير أوروبا"، وهو التصريح الذي أكدته الرئاسة البرازيلية لوكالة "فرانس برس".
ووجه لورنزوني دعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إذ طالبه بأن يهتم بشئون بلاده ومستعمراتها. 
وفي تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، أعرب الرئيس البرازيلي، عن رفضه لمبادرة المجموعة التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلا: "نحن لن نقبل أن يشن الرئيس ماكرون هجمات غير منطقية ولا مبررة بشأن الأمازون، ولا أن يخفي نواياه من وراء فكرة تحالف مجموعة السبع لإنقاذ الأمازون، كما لو كنا مستعمرة أو أرضا بلا صاحب".
يشار إلى أن الرفض البرازيلي يأتي بعد وعد قطعته مجموعة السبع في اليوم الأخير من قمتها في بياريتز بجنوب غرب فرنسا، بأنها ستعمل على تخصيص 20 مليون دولار، مشيرة إلى أن ذلك إجراء طارئ يتمثل في إرسال طائرات من أجل إخماد الحرائق الهائلة المشتعلة في غابات الأمازون البرازيلية.
ويأتي الخلاف الأخير بشأن حرائق الأمازون عقب تحركات من جانب الحكومة البرازيلية لفتح المزيد من الغابات المطيرة أمام مشروعات التعدين والزراعة، إذ تشير بيانات الأقمار الصناعية إلى أن وتيرة إزالة الغابات تتزايد بسرعة.