الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 06:34 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركب الخشب و”الطبلية” أبرز الأنتيكات المباعة للسائحين بالأقصر وأسوان

ورشة تصنيع المراكب الخشبية
ورشة تصنيع المراكب الخشبية
"النيل الصافى"، والرحلات بـ"المركب الشراعى" بألوانه المميزة، والجو الدافئ، والمناظر الطبيعية الخلابة التى لامثيل لها فى بلد أخر، يعتبروا أبرز المميزات التى اشتهرت بها محافظة أسوان، وخاصة فى الموسم الشتوى، ومع مرور الوقت انتشرت فى أسواقها العديد من الهدايا التى يعتبرها زائرو المحافظة أحد الرموز المميزة لها.
ومن هنا اكتسب المركب الشراعى المصنوع من الخشب شهرته، باعتباره من أبرز أنواع الأنتيكات التى يحرص على شراءها العديد من السائحين وزائرو محافظة أسوان، كهدايا التذكارية المميزة التى ترمز إلى المحافظة من وجهة نظرهم، وتتنوع أحجامها، فمنها الكبير، والمتوسط، والصغيرة أيضاً.
 
ويختلف حركة بيعها بأختلاف موسمها فى المحافظات السياحية التابعة لها، حيث أن موسمها الشتوى بمحافظتى الأقصر وأسوان، وصيفى بشرم الشيخ والبحر الأحمر.
وقال أحد أصحاب ورش المراكب الشراعية بأسوان لـ"الطريق"، إنه يحرص العديد من السائحين وزائرو المحافظة على شراء المركب الشراعى المصنوع من الخشب بأعتبارها أحدى الهدايا التذكارية التى ترمز إلى تراث المحافظة، وخاصة فى موسم الشتاء، حيث أن الرحلات النيلية من ابرز الوسائل التى تنتعش حركتها فى هذا الموسم، لذلك أصبحت هدية مميزة لهم.
وأوضح، يختلف توزيعها بأختلاف الموسم، حيث أنه فى الموسم الشتوى يتم توزيعها بأسواق محافظتى أسوان، والأقصر، أما الصيفى يتم التوزيع بأسواق مرسى مطروح، والبحر الأحمر، وشرم الشيخ، لان يتوافد العديد من السائحين والمواطنين لهذه البلد فى الصيف، لجوها المعتدل، وقضاء أوقات ممتعة برفقة أسرها على الشواطئ، مشيراً إلى أنه يبدء فى تجهيز الكميات قبل بدء الموسم، لتوزيعها فى الأزقات المتفق عليها، وأن يتم صناعة العديد من الأنتيكات الخشبية التى من أبرزها عربات الفول، البطاطا والكشرى، فضلاً عن المنضدة الخشبية القديمة أو مايطلق عليها 'الطبلية'، حيث يتم استخدامهم للزينة.
وتابع، أن المركب الشراعى، أبرز الأنتيكات التى تحظى بأقبال مقارنة بغيرها فى الموسم السياحى، وأن تصنيعها يمر بعدة مراحل، أولهما يتم تحديد الشكل المطلوب بالقلم الرصاص على الخشب بأستخدام 'الفورما'، ويعنى شكل المركب المحدد، ثم يتم تقطيعها، وبعدها تدخل لمرحلة اللزق والصنفرة، وأخرهما مرحلة الدهان وتركيب الخيوط أو ما يطلق عليه 'الفنش'، ثم تصبح جاهزة للبيع بمختلف الأسواق فى محافظات مصر.