الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 09:42 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ البنك المركزي: برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق هدفه

طارق عامر
طارق عامر

صرح طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن البرنامج الحالي للإصلاح الاقتصادي، المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي والذي ينتهي في نوفمبر المقبل، "حقق هدفه وأكثر".


جاء ذلك في تصريحات لمحافظ البنك المركزي، على هامش حضوره ندوة نقاشية بمعهد التمويل الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن حول الوضع الاقتصادي المصري، مضيفًا أن مصر تتطلع إلى مواصلة الاستفادة من خبرة الصندوق بشكل أو بآخر، جاء ذلك ردا على سؤال حول الاتفاق غير المالي المتوقع إبرامه مع المؤسسة الدولية.


اقرأ أيضا: تباين مؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم

من جانبه، أوضح محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة المصرية تعقد مباحثات مع صندوق النقد الدولي، بهدف توقيع اتفاق غير مالي مع المؤسسة الدولية بحلول أكتوبر المقبل، ليحل محل اتفاقية القرض التي تنتهي نهاية يونيو.


وكانت المدير العام لصندوق النقد الدولي، أكدت الأسبوع الماضي، على تطلع البنك لتدشين برنامج تعاون جديد قوي مع مصر خلال الفترة القادمة.


وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي منذ نوفمبر 2016، يضمن حصول الحكومة على 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، ويشمل البرنامج تخفيض دعم الطاقة الكهرباء والمنتجات البترولية، وزيادة الإيرادات الضريبية، وضبط الموازنة العامة للدولة.