الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:29 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أداء اليمين الدستورية.. قيس سعيد: ما شهدته تونس ثورة حقيقية

قيس سعيد
قيس سعيد
قال الرئيس التونسي قيس سعيد، في كلمة وجهها للشعب التونسي عقب أداء اليمين الدستوري اليوم الأربعاء: "ما شهدته البلاد ثورة سياسية وثقافية في آن واحد"، مضيفا: "التونسيون اختاروا الحرية والديمقراطية، ولن يتراجعوا عنها"، مؤكدا على أن تظل مرافق الدولة خارج الحسابات السياسية، قائلا عن هذه النقطة: "الأمانة هي الحفاظ على الدولة التونسية بكل مرافقها العمومية التي لابد أن تبقى خارج الحسابات السياسية".
وتابع السعيد في الكلمة التي وجهها: "لن أتسامح مع أي فلس يخرج من أموال التونسيين دون وجه حق"، ووفقاً للقانون المعتمد به في تونس، فقد دعا القائم بأعمال رئيس مجلس النواب عبد الفتاح مورو لأداء اليمين الدستورية في جلسة اليوم من البرلمان.



يشار إلى أنه يقع على عاتق الرئيس التونسي الجديد تكليف رئيس الحزب الفائز بانتخابات البرلمان وهو في هذه الحالة، حزب حركة النهضة، بتشكيل حكومة في مهلة أقصاها ستين يوما، وذلك وفقا لما ينص عليه الدستور التونسي.


وفي حال فشلت النهضة، في قضية تشكيل حكومة ائتلافية، وذلك في غضون شهرين، يكلف الرئيس في حينها شخصية سياسية لتشكيلها، أما وفي حال فشلت هذه الجهود، فيحق للرئيس حل البرلمان التونسي، ودعوة المواطنين لصناديق الاقتراع مجدداً.