الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فحص 7778 طفلا منذ انطلاق مبادرة ضعاف السمع بالقليوبية

محافظ القليبوية
محافظ القليبوية
صرح الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، بأنه تم فحص 7778 طفلا، منذ انطلاق مبادرة (ضعاف السمع) بالمحافظة في منتصف سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف الأطفال حديثي الولادة من عمر 3 أيام حتى 28 يوما.
وأوضح المحافظ، في بيان اليوم الخميس، أن المبادرة تهدف إلى الوقاية من ضعف السمع، والحد من مخاطر الإعاقة بالكشف المبكر وفيها يتم إجراء مقياس السمع للأطفال بعد الميلاد مباشرة، ويتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حين إصدارها.
من جانبه، قال الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة، إن الوزارة وفرت 50 جهازا للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، وجرى توزيعها على 50 وحدة صحية على مستوى المحافظة، مؤكدا أنه يتم مراعاة الكثافة السكانية وسهولة الوصول إلى الوحدات المختارة للإحالة.
وأضاف أنه تم تدريب الفريق الصحي بالمعهد القومي بوزارة الصحة على كيفية تنفيذ المسح السمعي للأطفال، من أجل ضمان جودة عالية من النتائج، إذ أنه في حالة ثبوت أن جودة مستوى السمع يثبت في شهادة الميلاد خلاف ذلك يتم منحه العلاج وإعادة فحصه بعد أسبوع، وأن لم يتم الشفاء يتم تحويله إلى المستشفيات المتخصصة للعلاج.
وأشار الطباخ إلى أنه - خلال تلك الفترة - تبين وجود 112 حالة سلبية حتى الآن بين 7778 طفلا تم فحصهم على مستوى المحافظة، وقد تم تحويلهم إلى المعاهد المتخصصة.