الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:07 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موسيقى الكارتون التصويرية وألحان ”شتراوس” العالمية (فيديو)

توم وجيري
توم وجيري

 كثيرا ما شاهدنا أفلام وحلقات الكارتون في طفولتنا، بل إن العديد منا يواظب على الاستمتاع بها إلى وقتنا هذا، خاصة حلقات "توم وجيري" و"لوني تونز"، التي اتسمت بموسيقى تصويرية دائما ما كانت تكمل حالة المتعة بمصاحبتها لمشاهد الكارتون المحببة إلى النفس، والسر في ذلك يرجع لكونها موسيقى عالمية لكبار المؤلفين في هذا المجال، تم الاستعانة بها لتكمل الصورة بمزيد من البهجة والرقي.


نتحدث اليوم عن واحد من هؤلاء الذين استعانت بأعمالهم أفلام الكارتون، وهو المايسترو النمساوي الشهير يوهان شتراوس الابن، المولود في الخامس والعشرين من أكتوبر سنة 1825، والذي فاقت شهرته والده شتراوس الأب الملقب بـ"أبو الفالس".


من أشهر مقطوعات شتراوس الابن التي تم الاستعانة بها في الكارتون هي مقطوعة "الدانوب الأزرق"، والتي تعتبر هي الأكثر استخداما في ذلك المجال، حيث قامت شركة "مترو جولدن ماير" بإنتاج فيلم قصير خاص باسم تلك المقطوعة يظهر جمال الطبيعة بشكل فانتازي عن طريق الجنيات الطيبة والأطفال والحيوانات اللطيفة.


"الدانوب الأزرق" لم تقف عند "مترو جولدن ماير" فحسب، فا هي شركة "وارنر براذرز" تستعين بها هي الأخرى في كارتون مميز حمل نفس اسم المقطوعة، نشاهد فيه إوزة بيضاء تسبح في النهر مع أطفالها بينما تحاول بطة سوداء السباحة معها فتزجرها وتقوم بضربها، إلى أن يقوم نسر شرير باختطاف الإوز الصغير، قبل أن تنقذهم البطة السوداء وتنال رضا الإوزة الأم في النهاية.

لم تكتف شركة "وارنر براذرز" بالكارتون السابق فقط، بل قامت بإنتاج كارتون آخر خفيف الدم تناول مقطوعة الموسيقار النمساوي بشكل مختلف.


لم ترد شركة ديزني الخروج خالية الوفاض من سباق "الدانوب الأزرق"، وقامت باستخدام الموسيقى الشهيرة في بداية فيلمها Sing A a Long Songs.


شركات الإنتاج لم تكن هي الوحيدة التي التي استعانت بالـ "الدانوب الأزرق"، وإنما حضانات الأطفال أيضا، مثما فعلت حضانة thelearning groove بولاية جورجيا الأمريكية، عندما استعانت بمقطوعة شتراوس في هذا المقطع التعليمي على يوتيوب..

بالطبع لم يتوقف الأمر عند "الدانوب الأزرق" وحدها، وإنما كان لشقيقاتها من مقطوعات يوهان شتراوس نصيبا في أعمال الكارتون، فها نحن على موعد مع مقطوعة "حكايات من غابات فيينا" وكارتون آخر مميز من إنتاج شركة "مترو جولدن ماير".


شركة "وارنر براذرز" هي الأخرى لم تترك تلك المقطوعة بالطبع، وأنتجت عملا كارتونيا باسمها أيضا، قام ببطولته أشهر شخصيات "لوني تونز" "باجز باني" وصديقه "بوركي بيج".


أغلبنا تابع في صغره مغامرات الثعلب المكار مع الخنازير الصغيرة، وكيف طاردهم مرارا وتكرارا لكنه لم يظفر بهم أبدا، وفي إحدى مغامراتهم المميزة استخدمت شركة "وارنر براذرز" خلفية موسيقية لواحدة من أشهر مقطوعات يوهان شتراوس، وهي موسيقى "البولكا"، ونرى في تلك المغامرة الثعلب المكار وهو يحاول خداع الخنازير الصغيرة أثناء محاولتهم بناء منزلهم أكثر من مرة، إلا أن هذه المحاولات تبوء بالفشل ويعود الثعلب يجر أذيال الخيبة.

لم يكن من الممكن أن يترك القط والفأر الأشهر في العالم موسيقى شتراوس تغلف أعمال الكارتون دون أن يكون لهما نصيب منها، ولهذا قامت شركة "وارنر براذرز" بإنتاج حلقة كاملة من حلقات "توم وجيري" حملت اسم "يوهان ماوس"، تحكي عن الفأر يوهان "توم"، الذي بنى بيته في منزل الموسيقار يوهان شتراوس نفسه، ونشأ عاشقا لموسيقاه، فلا يملك عند سماعها إلا أن يرقص طربا غير مسيطرا على نفسه، رغم أن ذلك كاد أن يوقعه في براثن عدوه اللدود "جيري"، والذي استغل نقطة ضعفه وأخذ يعزف ألحان شترواس مرارا وتكرارا محاولا أن يمسكه.