الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:44 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناسا تطالب بعودة بلوتو إلى وضعه السابق

كوكب بلوتو
كوكب بلوتو
قال رئيس إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" جيم بريدينستين، إنه يعتقد أنه لابد وأن يعود بلوتو إلى وضعه السابق، بإعتباره كوكب ضمن النظام الشمسي، لا كوكبا قزما، على حد وصفه.
وفيما يتعلق ببلوتو، فهو يعد كوكبا حتى عام 2006، عندما جرى تخفيضه بصورة مثيرة للجدل إلى "كوكب قزم"، من جانب الاتحاد الدولي لعلم الفلك، وتوجد في المجموعة الشمسية 5 كواكب قزمية، ومنها بلوتو.
وفيما يتعلق بالكواكب القزمة، فهي لديها كتلة كافية تسمح لها بالتشكل على هيئة كرات بالاعتماد على جاذبيتها الخاصة فقط، لكنها عاجزة عن السيطرة على الأجرام الأخرى في محيطها، وهو الأمر الذي يميزها عن الكواكب "العادية"، طبقا لـ"ناسا".
وقال بريدينستين خلال المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في واشنطن: "بصفتي مديرا لناسا، فأنا اعتقد أن بلوتو يجب أن يكون كوكبا"، الأمر الذي لاقى استحسان الحضور، موضحا أن موقفه يستند إلى طبيعة باطن الكوكب والأقمار المحيطة به والغلاف المتكون حوله من طبقات متعددة.
وينضم رئيس "ناسا" في موقفه هذا إلى مجموعة من العلماء الذين نشروا دراسة قبل نحو عام في دورية علمية، وقالوا فيها إن اعتبار بلوتو كوكبا قزميا أمر غير سليم فلكيا.