الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:14 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقيع اتفاقية شراكة بين الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية لتعزيز التعاون

وقع الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية)، اتفاقًا إطاريًا للشراكة لأربعة أعوام من أجل مواصلة الاستجابة الإنسانية المشتركة بينهما وتأكيد التعاون بين المؤسستين.

 

وقالت الأمين العام للهلال الأحمر المصري الأستاذة الدكتورة مؤمنة كامل - في كلمة عقب حفل التوقيع، وفقا لبيان الهلال الأحمر اليوم /الجمعة/: "نعمل معًا باعتبارنا مؤسسات تقدم الإغاثة والمساعدة للمتضررين من الحرب وغيرها من حالات العنف، إن عملنا المشترك هو نموذج للعمل المستمر من أجل بناء القدرات وإعادة تأهيل الأشخاص المتضررين من العنف ودمجهم في المجتمع المحلي".

 

وبمقتضي هذا الاتفاق يعزز الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية، شراكتهما الطويلة الأمد في العمليات الإنسانية المشتركة وبرامج بناء القدرات للاستجابة لاحتياجات الأشخاص المتضررين من حالات العنف في مصر ومن النزاعات في المنطقة.

 

شهدت هذه الفعالية كذلك الاحتفال بالذكرى السبعين لاتفاقيات جنيف لعام 1949، التي تشكل جوهر القانون الدولي الإنساني، والمعروفة أيضًا باسم قواعد الحرب والتي ترمي إلى الحد من الآثار المدمرة للحرب على المدنيين.

 

وفي هذا السياق، قال رونالد أوفرنجر، رئيس بعثة اللجنة الدولية بالقاهرة، إن "اتفاقيات جنيف ما هي إلا تعهد عالمي جوهري تمخض عن ذات المعاناة التي نراها اليوم في سورية واليمن وجنوب السودان، وغيرها من النزاعات الأخرى في جميع أنحاء العالم، لقد أنقذت الاتفاقيات بالفعل عددًا لا يحصى من الأرواح وخففت من المعاناة في مئات من النزاعات المسلحة في السنوات السبعين الماضية".