الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:30 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم فاروق الباز يشرح لـ”الطريق” استخدام النانو تكنولوجي في صناعة مركبات الفضاء

فاروق الباز
فاروق الباز

قال عالم الفضاء المصري دكتور فاروق الباز، إن تكنولوجيا النانو أصبحت تستخدم في كافة الصناعات العلمية منها صناعة المركبات الفضائية.

 وأضاف الباز في تصريحات لـ"الطريق"، أن وجود مراكز لتكنولوجيا النانو في جامعة بمصر مثل الجامعة البريطانية أمر رائع ومهم للغاية، لما تمثله هذه التكنولوجيا من طفرة في المجالات الصناعية.

وأوضح عالم الفضاء المصري، أن الطلاب في كافة العلوم التطبيقية مثل الهندسة والطب والكيمياء، لابد قبل تخرجه، أن يعلم ما هي تقنية النانو وما مجالات استخدامها.

وذكر الباز في تصريحاته، أن الدول العربية لها سبق في دخول عالم تكنولوجيا النانو وعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد، مضيفا أن الأحداث والصراعات التي حصلت خلال الأعوام الماضية أدت إلى تأخر البحث العلمي وتوقف الكثير من الأبحاث وهجرة الكثير من العلماء من الدول العربية.

اقرأ أيضا: خاص| العالم مصطفى السيد: مصر لديها عقول تنهض بالعلم على مستوى العالم

وتابع أستاذ علوم الفضاء في تصريحاته، أن استخدامات النانو تكنولوجي في مجال صناعة مركبات الفضاء، بهدف تقليل حجم المركبة الفضائية، موضحا أن المركبة تتكون من العديد من الأجهزة، وهذه الأجهزة كلما كانت صغيرة الحجم كلما كانت أفضل عند الصعود للفضاء، وذات تقنيات أعلى.

وأضاف عالم الفضاء، أن أهم المعدات التي يمكن أن تسهم تكنلوجيا النانو في تطويرها وتصغير حجمها هي معدات التصوير وأجهزة الاستشعار.

 

وفي سبتمبر الماضي أطلقت وكالة ناسا العالمية اسم فاروق الباز على كويكب اكتشفته حديثا.

 

وجاءت التصريحات على هامش حضوره حفل تخرج دفعات كليات الجامعة البريطانية بمصر وافتتاح مركز النانو تكنولوجي بالجامعة، اليوم.

و عمل فاروق الباز، في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، مثل اختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.

وأكد فاروق الباز على أهمية العلم في إفادة الدول في كافة مناحي الحياة، وليس الناحية الثقافية فقط، مناشدا بضخ المزيد من الاستثمارات في التعليم والإنفاق عليه، لإخراج أجيال واعية من الشباب تنهض بالعلم والمعرفة والاقتصاد.

وكان يشغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبين عامي 1967 و 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر.

واشترك الباز، في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء “ناسا ” للرحلات المدارية للقمر، إضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعمية لإعداد مهمات رحلات أبولو على سطح القمر. كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة.

كما شغل منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير وذلك في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبولو – سويوز في عام 1975.