الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:46 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح للحفاظ على العيون فى ظل الحجر الصحي

الحفاظ على العين أثناء الحجر الصحي
الحفاظ على العين أثناء الحجر الصحي

فى ظل تفشي فيروس كورونا، وفرض الدول الحجر الصحي المنزلي منعاً لانتشاره، يمضي الكثيرين الأوقات فى الأشياء التي تحتاج إلى تدقيق النظر.

ومن ضمنها مشاهدة الأفلام عبر الشاشات وممارسة ألعاب الفيديو واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الاَلي، بالإضافة إلى قضاء أوقاتنا فى القراءة وغيرها من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات فى الرؤية والحالة الصحية للعينين، وفقاً لسبوتنك.

وذكر الدكتور فلاديمير نيرويف، العامل فى مركز البحوث الطبية لطب العيون، مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة العينين، وذلك من خلال اتباع التالي:

أشار نيرويف، إلى أهمية الإضاءة الكافية أثناء العمل على أجهزة الحاسب الاَلي والهواتف المحمولة، أو مشاهدة شاشات التليفزيون، بالإضافة إلى تكبير حجم الخط فى شاشات الحاسوب، حتي لا يتم إجهاد العين أثناء القراءة، ويفضل أخذ استراحة كل 20-40 دقيقة بعيداً عن الشاشة والنظر إلى مكان بعيد، وتغيير وضعية الجلوس وممارسة التمارين الرياضية المنزلية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل المشروبات للحفاظ على كفاءة المخ أثناء الحجر الصحي

وذكر الطبيب بعض من التمارين الرياضية للعينين ومنها:

إغلاق العين والجلوس بهدوء، والعد من واحد إلى خمسة ببطئ، مع التكرار خمس مرات.

غلق العينين بإحكام والعد من 1 إلى 3، وفتحهما والنظر لبعيد.

تحريك العينين يميناً ويساراً أثناء الجلوس أو الوقوف بشكل مستقيم وبدون تحريك الرأس خمس مرات.

تحرك العين بشكل دئري، أثناء الجلوس بشكل مستقيم والاسترخاء ثم النظر إلى اليسار، وتحريك العينين ببطء جهة عقارب الساعة خمس مرات.

التركيز بالعينين على نقطة قريبة أو بعيدة، سواء كانت هذه النقطة قلم بعيد عن العين لمسافة من 20 إلى 30 سم أو غير ذلك.

وأكد الطبيب، على ضرورة اتباع نظام غذائي يحتوي على بيوفلافونويدس، أنثوسيانو سيديس، لوتين، زنك، وفيتامين أ وأي، وتتوافر هذه الفيتامينات فى السبانخ والبصل والثوم والبروكلي والأسماك (التونة والسردين والرنجة) وزيت السمك والمكسرات والفواكه والتوت، وكذلك اليقطين والفلفل البرتقالي ومنتجات الألبان.