الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:40 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. لهذا السبب تخلت السعودية عن الباتريوت الأمريكي

باتريوت أمريكي مضاد للصواريخ
باتريوت أمريكي مضاد للصواريخ

بعد أن تراجع التهديد الإيراني في المنطقة، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بتقليص تواجدها العسكري في المملكة العربية السعودية، واعتماد الأخيرة على أنظمتها العسكرية لحماية منشآتها.

سياسة "الاكتفاء الذاتي"، التي تنتهجها السعودية تجاه الأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ، جاءت بعد ضعف إمكانيات الباتريوت الأمريكي في حماية "أرامكو" السعودية من الهجمات الإيرانية.

خطوة أمريكية

وفي هذا الصدد، قامت الولايات المتحدة بإزالة أربع بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ، من بينها بطاريتان من السعودية سبق أن تمّت إضافتهما في وقت سابق بعد أن تعرضت منشأة "أرامكو" لهجوم من قِبل إيران.

ورغم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجه دعوة في وقت سابق، بضرورة خفض القوات بمنطقة الشرق الأوسط، إلا أنه نشر قوات إضافية، بعد إسقاط طائرة أمريكية دون طيّار خلال العام الماضي، والهجمات الإيرانية التي وجهت ضد منشآت "أرامكو"، حسب "بلومبرج"

اقرأ أيضا: السعودية تعلق على تهديد ترامب لمحمد بن سلمان

مسؤول أمريكي، أوضح أن البطاريات التي تمت إزالتها استبدلت ببطاريات باتريوت سعودية، حيث كان موعد سحبها في مارس الماضي، لكن تم تأجيل إتمام هذه الخطوة بعد الهجمات الصاروخية التي وجهت ضد معسكر التاجي في العراق في منتصف مارس.

مساعي العاهل السعودي، بشأن تقليص التواجد الأمريكي في المملكة، يأتي في ظل ضعف الإدارة الأمريكية على حماية المناطق العامة والاستراتيجية، لا سيما بعد فشل "باتريوت" الأمريكي، في ردع صواريخ ميليشيا الحوثي الإيرانية.

اقرأ أيضا: السعودية: توجه ”أرامكو” بمواصلة إنتاج 12.3 مليون برميل نفط يوميا

لكن يبدو أن قدرات الولايات المتحد في منطقة الشرق الأوسط، سوف تستمر من أجل تعزيز قوة الدفاعات الجوية الإقليمية، ومواجهة إيران إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا: عاجل| انهيار في أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 36.81 دولارا للبرميل

في المقابل، قال عبد المهدي مطاوع الباحث والمحلل السياسي بمنتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي: إن "السعودية قادرة على التخلي عن أي مساعدات أمريكية فيما يتعلق بأنظمة الريبوتات المضادة للصواريخ، طالما توفرت لديها البطاريات والطواقم المدربة على هذا الشأن".

وأكد مطاوع، أن المملكة ستتمكن من جماية منشآتها بشكل أفضل، خاصة أن منطقة الخليج تضم بطاريات أخرى وطواقم مخصصة.

وأضاف الباحث السياسي، لـ"الطريق"، أن سبب تأجيل السحب الأمريكي لبطاريات الباتريوت المضاد للصواريخ لما بعد الهجمات التي وجهت ضد معسكر التاجي في العراق، هو الخوف من اتساع رقعة المواجهة مع الأمريكيين.

وتابع: "تظل إيران بالنسبة لواشنطن العدو الخطير الذي يستوجب مواجهته، وهو ما بات واضحا من التصريحات التي أدلى بها مؤخرا  وزير الدفاع مارك إسبر، بأن إيران مستمرة في سلوكها الخبيث من خلال دعم ميليشيا الحوثي لتنفيذ مخططاتها في المنطقة".

موضوعات متعلقة