الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:09 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوهام أردوغان| أطماع جديدة في المتوسط واليونان تحذر

اليونان وتركيا
اليونان وتركيا

تصاعدت أطماع تركيا في البحر المتوسط، بحثا عن مورد جديد للطاقة والثروات الأخرى في ظل الأزمات التي تعانيها خلال الآونة الأخيرة، إلى أن وصل الأمر للتلويح باحتلال إحدى الجزر اليونانية الغنية بالموارد الطبيعية على غرار قبرص الشمالية.

مساع تركيا لسرقة ثروات الدول المجاورة ليست وليدة اللحظة، فقد كشف موقع "أحوال" المتخصص بالشأن التركي، أن جزيرة "إيميا" واحدة من الجزر التي تسعى أنقرة للاستحواذ عليها.

اقرأ أيضا: تحذيرات أوروبية لأردوغان بسبب عمليات التنقيب قبالة قبرص

لكن يبدو أن أن أطماع رجب طيب أردوغان، لاقت هجوما حادا وتصديا كبيرا من الجانب اليوناني، الذي حذر أنقرة من الاقتراب أو المساس بثرواته الطبيعية.

الخارجية اليونانية، أكدت أن الوضع القانوني لإيميا ثابت، وأن تركيا مخطئة إذا اعتقدت أنها تستطيع انتهاك القانون الدولي في بحر إيجة دون عواقب مثلما يحدث في أماكن أخرى في ضواحيها، وننصحها بوزن كلماتها".

الهجمة اليونانية الشرسة ضد تركيا، جاءت بعد زعم الخارجية التركية، بسيادتها على صخور "كاردك"، أو جزر إيميا، وعدم قبولهم أيضا أمر واقع من الجانب اليوناني نحو التكوينات الجغرافية في بحر إيجة.

اقرأ أيضا: الواقع الافتراضي.. أردوغان يدمر اقتصاد تركيا ويروج لنظرية المؤامرة

ومع التصريحات التركية الهمجية، سارعت اليونان إلى تعزيز تواجدها الدفاعي بجانب حلفائها في البحر المتوسط كـ"وشانطن وفرنسا"، وقامت بإعادة تفعيل اتفاق عسكري، للمشاركة في القوة الأوروبية.

مشاركة اليونان في المتوسط أمر ضروري نظرا لاستفزازات تركيا، ومحاولاتها فرض نفسها، بعيدا عن انتهاك الأخيرة للقانون الدولي، وغض النظر عن جرائمها في قبرص وسوريا.

يمكن الإشارة إلى أن تدخل أمريكا وفرنسا في الأزمة الراهنة، قد يجبر تركيا على التراجع، خوفا من غضب حلفاء الناتو، الذين بعثوا رسائل تحذيرية لأردوغان من استمرار انتهاكه للمياه القبرصية وتنقيبه عن الغاز.