الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:03 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد حفظي لـ”الطريق”: أحمد شوقي الأنسب لتولي إدارة مهرجان القاهرة.. وهذه معايير اختياره

محمد حفظي
محمد حفظي

أزمة كبيرة أعقبت الإعلان عن تنصيب الناقد أحمد شوقي مديرا فنيا لمهرجان القاهرة السينمائي خلفًا للناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، وذلك بعد تداول عدة آراء عبّر عنها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في سنوات سابقة، ومنها وصفه لضحايا مذبحة استاد بورسعيد من جماهير الأهلي بـ"النافقين".

وقررت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، يوم الثلاثاء، تولي محمد حفظي، رئاسة مهرجان القاهرة للمرة الثالثة للدورة الـ42، وإسناد الإدارة الفنية لأحمد شوقي خلفًا للناقد يوسف شريف رزق الله.

وبدوره، تواصل "الطريق" مع رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي حيث قال عن اختيار أحمد شوقي، إنه لم يكن ترشيحه فقط، ولكن كان قرارا من اللجنة التشريعية ووافقت عليه وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم.

اقرأ أيضا| محمد حفظي لـ”الطريق”: القاهرة السينمائي في موعده إلا إذا حدث شيء خارج عن إرادتنا

وحول معايير اختيار أحمد شوقي، قال محمد حفظي: "أن يكون ناقد جيد وصاحب ذوق رفيع في اختيار الأفلام، ولديه علاقات جيدة على المستوى الإقليمي والدولي، ولديه القدرة على اختيار وتشكيل برنامج متناسق وقوي

وأكمل: "أن يكون لديه علاقات جيدة مع موزعين ومخرجين محلين وقيادي، وديمقراطي، ولديه سعة صدر لسماع كافة الآراء، وأن يكون لديه علاقات جيدة مع الوسط الفني في الوطن العربي والعالم.

وتابع قائلًا: "نحن جميعًا نرى أن أحمد شوقي هو الأنسب لتولي هذه المهمة، حيث اختاره الأستاذ يوسف شريف رزق الله رحمة الله عليه، كنائب له لمدة ثلاث سنوات وهو أصلح شخص على مستوى السينما العالمية، أحمد شوقي ينطبق عليه جميع المعايير التي أوضحتها، ولديه علاقات جيدة وبرنامج وخطط جيدة، وعلاقات جيدة في الوسط والعالم العربي كله".

وعن الهجوم عليه بسبب بعض آرائه، قال حفظي عن شوقي: "لا يمكن أن أطلق على ما حدث منذ سنوات إلا أنه كان مجرد خناقة كروية، ولكن بالطبع أنا مندهش مما فعله وأرى أنه أخطأ بشدة، لكن ده شيء قديم وانتهى منذ سنوات واعتذر عنه ولا أحد كبير عن الاعتذار".

أحمد شوقي صاحب الـ 36 عاما، من مواليد طنطا في 21 أغسطس 1984، تخرج في كلية الصيدلة، ولكنه درس النقد الفني، كما درس السينما في مدرسة جزويت القاهرة، وقدم أول أفلامه "صندوق دنيا" عام 2010، ثم أخرج فيلمي "الشريط الأخضر" و"فأر تجارب" قبل أن يقدم على تجربة السينما التسجيلية بفيلم "ذات مكان".

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قد أعلن إقامة دورته الـ42 في نوفمبر المقبل، وبدء تلقي الأفلام المشاركة، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية، للحفاظ على سلامة جميع المشاركين، من فيروس كورونا الذي طال جميع دول العالم.

موضوعات متعلقة