الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تبني حاملة طائرات مزيفة قبالة مياه الخليج العربي

حاملة طائرات إيرانية وهمية
حاملة طائرات إيرانية وهمية

يبدو أن الأزمة بين واشنطن وطهران لن تحل في القريب العاجل، لاسيما مع استمرار المناوشات بين الطرفين.

كشفت صور التقطتها الأقمار الصناعية، قيام إيران بتشييد حاملة طائرات "وهمية" تشبه ما تستخدمه البحرية الأمريكية، وذلك في ظل التوتر القائم والمتصاعد بين كل من واشنطن وطهران، وفقا لـ"أسوشتد برس" الأمريكية.

وقالت الوكالة الأمريكية: إن "حاملة الطائرات الوهمية ظهرت في سلسلة صور فضائية في ميناء مدينة بندر عباس المطل على الخليج العربي"، مشيرة إلى أن السفينة الإيرانية المزيفة أشبه بحاملة الطائرات من فئة "نيتمز"، والتي تعتبر من أضخم السفن الحربية على الإطلاق، وأبحرت العديد منها إلى مياه الخليج العربي.

اقرأ أيضا: قرار تاريخي من فنزويلا بعد وصول النفط الإيراني

يذكر أن السفينة الوهمية يبلغ طولها 198 مترا أما وعرضها فيصل إلى 48 مترا، وهي أقل حجما من حاملات الطائرات الأمريكية "نيتمز" التي يبلغ طولها 298 مترا وعرضها 74 مترا، كما أن التدقيق في الصور يكشف عن مجسمات لـ 16 طائرة مقاتلات على ظهر السفينة الإيرانية.

يذكر أن المسؤولين في إيران لم يحاولوا التحدث عن أي تفاصيل تتعلق بهذه الحاملة، إلا أن الأوضاع توحي بأن الحرس الثوري يستعد لتكرار عملية إغراق وهمية تمت في عام 2015.

اقرأ أيضا: عاجل| إيران تعدم جاسوسا ساعد في اغتيال سليماني

وتظهر الحاملة على مسافة قصيرة من الرصيف الذي كشف فيه الحرس الثوري في مايو الماضي عن 100 قارب سريع، وهي من النوع الذي يستخدمه أثناء الاحتكاك مع القوات الأمريكية في الخليج.

موضوعات متعلقة