الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لإثارة الفتنة ودعم الإرهاب.. قطر تفقد الحماية الأمريكية

التعاون القطري مع الإرهاب
التعاون القطري مع الإرهاب

تسعى قطر بجميع الطرق الملتوية إلى تقوية علاقاتها بالولايات المتحدة، لاستعادة مكانتها في المنطقة خاصة في ظل حالة العزلة التي تعيشها جراء المقاطعة العربية، بعد ثبوت دعمها للإرهاب والتطرف.

أقام المحام الأمريكي ستيفن بيرل، دعوى قضائي ضد قطر، بعد ثبوت تمويلها جماعات إرهابية، ساعدتها في إتمام هجمات أدت إلى مقتل العديد من الأمريكيين والإسرائيليين، مشيرا إلى أن قطر قدمت تمويلات سرية لتنفيذ هذه الهجمات الإرهابية.

وذكرت صحيفة "واشنطن فري بيكون" الأمريكية، أن مؤسسات مالية قطرية يسيطر عليها تميم بن حمد آل ثاني، قدمت ملايين الدولارات إلى حركتي حماس والجهاد الفلسطينيتين، المصنفان كمنظمات إرهابية، لتوجيه هجمات إرهابية غير مسبوقة.

وأشارت الدعوى الأمريكية إلى مؤسسة "قطر الخيرية" التي حاولت استغلال النظام المصرفي الأمريكي لتمويل هذه الجماعات بطريقة غير قانونية، كما أنها استغلت الجماعات لشن هجمات مسلحة ضد الأمريكيين والإسرائيليين.

وأوضح، أن "قطر الخيرية" تعد أكبر الداعمين لحركتي حماس والجهاد، وقدمت لهما تمويلا بالدولار الأمريكي تحت غطاء "التبرعات الخيرية".


اقرأ أيضا: السعودية تضع شرطا لعودة قطر إلى محيطها العربي

وتستهدف الدعوى الأمريكية تحديدا مؤسسة "قطر الخيرية"، التي أنشئت عام 1992 تحت اسم العمل الخيري، لكنها تعمل "كمصدر تمويل رئيسي للإرهابيين الدوليين"، ويعتقد أنها كانت مصدرا رئيسيا لتمويل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وبحسب الدعوى القضائية، فقد عملت "قطر الخيرية" مع مصرف مصرف الريان وبنك قطر الوطني، اللذين يسيطر عليهما أفراد من العائلة الحاكمة، لإرسال ملايين الدولارات إلى حركة حماس، واتضح أن مصرف الريان يخضع حاليا لتحقيقات شاملة في بريطانيا كونه شارك في إرسال الأموال إلى حركتي "حماس والجهاد الإسلامي".

اقرأ أيضا: أساليب قطر الملتوية في واشنطن ورشوة كبار مسؤولي الأحزاب الأمريكية

وأشارت الدعوى إلى أنه بين مارس وسبتمبر من عام 2015، قدمت مؤسسة "قطر الخيرية" ما لا يقل عن 28 مليون دولار أمريكي لشركات تابعة لحركتي حماس والجهاد، كما أنها تسببت في تنفيذ 6 هجمات إرهابية على الأقل في الفترة من 2014 وحتى 2016.