الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:43 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاء مرتقب بين أمريكا والصين لإنهاء الخلافات

مايك بومبيو
مايك بومبيو

على الرغم من تفاقم الأزمات بين الولايات المتحدة والصين بسبب فيروس كورونا وقانون الأمن القومي الذي قررت بكين فرضه في هونج كونج، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يستعد لعقد لقاءات هامة مع مسؤوليين في بيكن لمناقشة بعض القضايا.

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية: إن "وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعتزم قريبا إجراء لقاء مع عدد من المسؤولين الصينيين في ولاية هاواي بالمحيط الهادئ، مشيرة إلى أنها علمت من مصادر تواصلت معها أن التحضيرات من أجل إتمام هذا اللقاء لا تزال جارية، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى.

اقرأ أيضا: الصين ترفض اتهامات سيناتور أمريكي حول كورونا دون أدلة

وترى الصحيفة الأمريكية أنه ربما تكون هذه الخطوة بداية لإنهاء الأزمات المتبادلة بين بكين وواشنطن، خاصة وأن العلاقات المتبادلة بين الطرفين، شهدت تدهورا ملحوظا.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعدد من المسؤولين في إدارته وعلى رأسهم وزير الخارجية مايك بومبيو، وجهوا انتقادات حادة للصين بسبب ما وصفوه بسوء تعاملها مع وباء فيروس كورونا، كما اتهموها بتعمد التستر على معلومات تتعلق بالفيروس ما أدى لانتشاره في مختلف دول العالم، كما أن واشنطن قررت تجميد التمويل المالي لمنظمة الصحة العالمية، بعد اتهامها بأنها ساعدت الصين، ولم تقم بالدور المنوط بها على الوجه الأمثل.

اقرأ أيضا: الصين تهاجم واشنطن دفاعا عن ”الصحة العالمية”

كما نشبت خلافات بسبب قانون الأمن القومي الذي حاولت الصين فرضه في هونج كونج، حيث اعترضت عليه واشنطن، واعتبرت الصين أنها تتعمد التدخل دون وجه حق فيما لا يعنيها.