الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:38 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان: التوافق أساس مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

لا تزال قضية سد النهضة محور اهتمام بين "مصر والسودان وإثيوبيا"، وأن التوافق عنصر رئيسي لإتمام المفاوضات حيال هذه القضية.

قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس: إن "الجانب الفني في مفاوضات سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر هو من أكثر الجوانب التي يستلزم التوافق عليها لدرجة تصل إلى 95%"، مشيرا إلى أن هذه الجوانب الفنية تتعلق بعمليات ملء خزان السد أثناء السنوات العادية والجافة.

اقرأ أيضا: بحضور المراقبين.. مفاوضات سد النهضة مع أثيوبيا والسودان ”محلك سر”

وأضاف عباس أن عدد سنوات الملء لم يتم تحديدها خلال المفاوضات بعد، مشيرا إلى أنها تخضع لكمية تدفق المياه خلال السنة، مضيفا أن الدراسات والآثار البيئية في المستقبل تم تضمينها في وثائق المفاوضات.

وأوضح أن وجود ممثلين من جنوب إفريقيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي كان لهم دور رقابي فقط، ولم يلعبوا أي دور آخر، مؤكدا أن السودان اقترح رفع التفاوض إلى مستوى رؤساء الوزراء في حال عدم الوصول لتوافق، مبينا أن كل من "مصر وإثيوبيا" فضلتا تمديد الزمن ومواصلة التفاوض إلى اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا: عاجل| إثيوبيا تستضيف الاجتماع الثلاثي لوزراء الري حول سد النهضة

وقال وزير الري السوداني: إنه "سيتم تقييم مجمل التفاوض في اجتماع الثلاثاء، وإذا ما تم تقارب فستتواصل المفاوضات إلى نهايتها، وفي حال تباعدت المواقف فسيرفع الأمر إلى رؤساء الوزراء".