الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:06 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور المراقبين.. مفاوضات سد النهضة مع أثيوبيا والسودان ”محلك سر”

سد النهضة
سد النهضة

اجتمع أمس الثلاثاء وزراء ري الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، بحضور المراقبين الدوليين الولايات المتحدة الامريكية والإتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي، وذلك عقب مرور 3 أسابيع على مبادرة السودان لعودة المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي.

 

ولم يسفر الاجتماع الذي تم انعقاده عن نتائج إيجابية، أو الوصول إلى نتيجة تذكر، ولكن تركز على مسائل إجرائية متعلقة بجدول الاجتماعات والمناقشات بين الدول الثلاث، ودور المراقبين وعددهم.

 

اقرأ أيضًا: اجتماعات يومية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة

 

وأشارت المناقشات التي دارت بين الدول الثلاث على وجود توجه من قبل إثيوبيا لعودة النقاش في كل القضايا مرة أخرى، بالإضافة إلى المقترحات التي قدمتها إثيوبيا في المفاوضات باعتبارها محل نظر، بالإضافة إلى الجداول والأرقام التي تم التفاوض حولها في مسار واشنطن، والتمسك ببدء ملئ السد في يوليو ٢٠٢٠.

ومن جانبها، أكدت مصر على ثوابت الموقف المصري بشأن سد النهضة، والتي يشتمل على "مطالبة إثيوبيا بالإعلان عن إتخاذ أي إجراء بملئ سد النهضة لحين الانتهاء من التفاوض والوصول لاتفاق، التأكيد على مرجعية النقاش بالوثيقة التي وضعتها الولايات المتحدة والبنك الدولي في الأشهر الماضية.

 

والتأكيد على أن يكون دور المراقبين كمسهلين للوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاث، واستمرار فترة المفاوضات حتى 13 سبتمر 2020، والوصول لاتفاق لملئ وتشغيل السد.

 

واختتم الاجتماع بين الدول الثلاث، بالإتفاق على عقد اجتماع آخر بحضور المراقبين اليوم 10 يونيو الجاري.