جريدة الطريق

رمضانك رياضي | ”سانتياجو برنابيو” قصة ملعب خلد أسطورة ريال مدريد إلى الأبد

سينتياجو بيرنباو
إيمان محمود -

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، حول أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة السادسة عشر من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" سر تسمية ملعب "سانتياجو برنابيو"، حصن ريال مدريد الإسباني، وأحد أشهر الاستادات حول العالم.

يعد ملعب "سانتياجو برنابيو"، معقل الأرقام والإنجازات التاريخية لنادي ريال مدريد، وترجع قصة إنشاءه لعام 1944، عندما حصل الثنائي سانتياجو برنابيو ورفائييل سالجادو على قرضًا من البنك الصناعي، لشراء الأرض المجاورة لملعب "تشامارتن"، وعلى الفور تم توظيف المهندسين المعماريين لتصميم الملعب الجديد.

وافتتح الملعب باسم "تشامارتن الجديد" عام 1947، بمباراة بين ريال مدريد الإسباني وأوس بيلينينسيس البرتغالي، والتي فاز بها النادي الملكى بنتيجة 3-1، وكانت طاقة الملعب تحمل 74,145 متفرج.

وفي عام 1954 تم توسعة الاستاد ليسع ما يزيد عن 125 ألف متفرج، ليصبح الملعب الأكبر في أوروبا في تلك الفترة.

وبعد عام من تجديد الملعب، تم تغيير اسمه إلى ملعب سانتياجو برنابيو من باب التكريم للرئيس وأسطورة النادي الملكي، الذي توفي بعد ذلك سنة 1978.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | كييفو فيرونا.. حكاية نادي لقب بـ”الحمير الطائرة” بسبب ديربي