جريدة الطريق

كورونا تضرب موسم عيد الفطر السينمائي 2021 في الدول العربية

دور العرض السينمائي
محمود سلطان -

تساعد دور العرض السينمائية في جميع أنحاء الدول العربية استعداداتها، لاستقبال أفلام موسم عيد الفطر المبارك 2021، خلال الأيام المقبلة، حيث يعتبر الموسم الحالي من المواسم السينمائية الاستثنائية، بسبب انتشار جائحة كورونا للعام الثالث على التوالي، تزامناً مع إطلاق حملات التطعيم المضادة للفيروس التاجي.

وتتصدر السينما المصرية، السباق من كل عام، حيث أنها ترسم ملامح الماراثون السينمائي في الدول العربية، بمشاركة مجموعة مميزة من الأفلام السينمائية، منها "الإنس والنمس"، للمخرج شريف عرفة، والذي يشهد عودة الكوميديان محمد هنيدي للسينما مرة أخرى، منذ آخر أعماله "عنتر ابن ابن ابن ابن شداد"، في صيف عام 2017.

اقرأ أيضا: مسلسل نسل الاغراب الحلقة 24.. ما رد فعل عساف وحمزة بعد قتل غفران لفاطمة؟

وتتسع قائمة الأفلام المشاركة في الماراثون السينمائي لهذا العام 2021، لتشمل مجموعة متميزة من الأعمال السينمائية، ومنها فيلم "أشباح أوروبا"، الذي يجمع هيفاء وهبى وأحمد الفيشاوي ومصطفى خاطر، تحت قيادة المخرج محمد حماقى، بالإضافة إلى فيلم "ديدو"، بطولة كريم فهمي، وحمدي المرغني، وأحمد فتحي، وهدى المفتي، كما طرح الفنان تامر حسنى منذ أيام، بوستر فيلم "مش أنا"، استعداداً لمشاركته في سباق عيد الفطر.

وجهزت ساحات العرض السينمائية في الدول العربية، لاستقبال الأفلام المصرية، ولكن وفقاً لإجراءات الاحترازية التي تتبعها كل دولة، حيث حددت دور العرض في المملكة العربية السعودية الحضور بنسبة 50 % من الطاقة الاستيعابية للمكان، بالإضافة إلى حجب المقعدين بجانب المشاهد، لضمان التباعد الاجتماعي بين الحضور.

وفي دولة الكويت، حيث قررت شركة السينما الكويتية الوطنية "سينسكيب"، في أبريل الماضي، بتطعيم كافة موظفيها وكوادرها الفنية والإدارية في حملة تطعيم موسعة، حيث تستعد لفتح أبوابها أمام المشاهدين، بعد إغلاق جاوز العام، خلال عطلة عيد الفطر، ولكن لن يسمح بالدخول سوى للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بنسبة إشغال 50% من طاقة قاعات العرض.

وتواجه صناعة السينما في مصر أزمة جديدة بعد القرارات الجديدة التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء أمس الأربعاء 5 مايو، بإغلاق دور السينما والمسارح في تمام الساعة 9 مساءً، وذلك قبل أيام قليلة من بداية موسم عيد الفطر السينمائي 2021، حيث من المتوقع أن تنسحب أفلام من الموسم المقبل، بعد القرار الأخير.