تحقيقات

تعرف على موعد وقفة عرفة

وقفة عرفة
وقفة عرفة

في الساعات الماضية، تزايد تساؤل المصريين عن موعد وقفة عرفة، بعد انقضاء إجازة الاحتفال بعيد الفطر المبارك 2021.

 

وأعلنت الحسابات الفلكية، أن هلال شهر ذو الحجة لعام 1442 هجريا، يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الـ3 والدقيقة 17 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت الموافق 10 يوليو، وهو اليوم التالي ليوم الرؤية.

 

وقبل غروب الشمس في يوم الرؤية في مكة المكرمة بـ16 دقيقة، وفي القاهرة بـ11 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم، بمدد تتراوح بين 10-15 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية ويغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 4 - 35 دقيقة.

اقرأ أيضًا: كعبة حلوان وبث أذان المغرب قبل موعده.. طرائف وقفة عيد الأضحى في مصر (فيديو)

موعد وقفة عرفات

ويكون السبت الموافق 10 يوليو، هو المتمم لشهر ذي القعدة 1442 هجريا، وتكون غرة شهر ذو الحجة فلكيا يوم الأحد الموافق 11 يوليو، وتكون وقفة عرفات لعام 1442 هجريا فلكيا يوم الاثنين الموافق 19 يوليو، ويكون عيد الأضحى، فلكيا يوم الثلاثاء 20 يوليو .

 

التقويم الهجري وسبب تسميته

يتمثل نظام التقويم الهجري على الشهر القمري، الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر خلال دورته كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية، هي: " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

اقرأ أيضًا: في رابع أيام عيد الأضحى.. تعرف على ذكريات نجوم الزمن الجميل مع خروف العيد وذبح الأضحية

ويعتمد التقويم الهجري أو الإسلامي على دورة القمر لتحديد الشهور، وتلتزم به عدد من الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للدولة، بعد أن أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

وفي يوم 12 ربيع الأول الموافق 24 سبتمبر عام 622 ميلاد على أن يكون التقويم من مكة إلى المدينة، وهو سبب تسميتهه بالتقويم الهجري.

 

وقفة عرفة عيد الاضحى تحقيقات الطريق موعد وقفة عرفة التقويم الهجري