الخميس 7 يوليو 2022 10:01 صـ 8 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن وثقافة

في رابع أيام عيد الأضحى.. تعرف على ذكريات نجوم الزمن الجميل مع خروف العيد وذبح الأضحية

أحمد مظهر
أحمد مظهر

كل منا له ذكريات خاصة بالعيد ولنجوم الزمن الجميل روايات وحكايات سردوا بعضها في المجلات نتذكرها سويًا كل عيد أضحى لتصبح ذكريات خالدة عبر مر الزمان.

وفي عدد نادر لمجلات الكواكب حكى نجوم ونجمات الزمن الجميل مواقف وذكريات خاصة بهم يستعرض "الطريق" بعضها في السطور التالية.

أحمد مظهر

الفنان أحمد مظهر كان له ذكريات مضحكة مع خروف العيد والمعروف عن فارس السينما عشقه لركوب الخيل لكن ركوب الخروف فهذا أمر مضحك للغاية، حيث كان يحرص على شرائه والاعتناء به قبل العيد بفترة وكان يتخيله أحد الأحصنة فكان يخرج معه في نزهة وهو يركبه.



شكوكو

أما الفنان شكوكو فكان له عادة خاصة به يحرص على القيام بها كل عيد أضحى، حيث نشأ بحي شعبي بالقرب من شارع محمد علي مليء بالطقوس والتقاليد الشعبية التي ظل محتفظًا بها بعد شهرته.

وبعد شهرته كان يحرص على ذبح الخروف بنفسه، بعد أن يقوم بشرائه قبل العيد بأيام ويحرص على الاعتناء، به وشراء جلابية خاصة له، بعد أن يصممها خصيصًا من القماش المزخرف ذات ألوان مبهجة، وقبل ذبحه كان يغني له، وكان يشترط أن تتم عملية الذبح في الشارع ليعلق الخروف على باب منزله، ثم يقوم بتوزيع لحوم الأضاحي على الفقراء من سكان منطقته.


سامية جمال

والفنانة سامية جمال كانت تحرص على شراء خروف عيد الأضحى بنفسها كل عيد، وتأتي إلى القاهرة خصيصًا لشرائه، حيث كان لديها خبرة جيدة في معرفة أنواع الخرفان، وشراء الأفضل منها، وهي الخبرة التي اكتسبتها في طفولتها.

حيث قالت في حوارها، إنها كانت تعيش مع والدتها بحي روض للفرج بشبرا، ولأن حالتهم المادية كان ضعيفة، كان خالها يحرص على عزومتهم في صباح أول أيام عيد الأضحى، وكانت تحرص على مشاهدة ذبح الخروف بنفسها ثم تقوم بالتهام كبدته بعد الذبح مباشرة.


يوسف وهبي

أما الفنان يوسف وهبي، فنشأ وتربى في بيئة ريفية بمحافظة الفيوم، حيث كان والده يمتلك الأطيان والأراضي الزراعية، وهو ما كان له أثره الكبير في الارتباط بطقوس الأعياد التي تتأصل في تلك المناطق، حيث الاهتمام بذبح الأضحية وتوزيعها على فقراء القرىن وهو ما ورثه عميد المسرح العربي، وحرص على الاستمرار على مداومته بعدما انتقل إلى القاهرة.

اقرأ أيضًا: منى زكي.. من راقصة وفتاة كباريهات إلى مهندسة زراعية في ”تقاطع طرق”

ظل يوسف وهبي محتفظًا بالتمسك بعادات وطقوس والده وأهل بلدته حينما انتقل للقاهرة، ففي عيد الأضحى كان يحرص على ذبح ثلاثة خرفان في اليوم الأول من العيد، ويوزع أحدها على أعضاء الفرقة المسرحية التابعة له، والثاني يخصصه كاملًا للفقراء، والثالث لبيته وأقاربه، حيث كما كان يحرص على إقامة الولائم بفيلته في الهرم، والتي كانت تحفل بمختلف أنواع الطعام المصنوع من لحوم الخراف.

فن الطريق الفن احمد مظهر عيد الاضحى شكوكو يوسف وهبي سامية جمال
بنوووك