جريدة الطريق

عاجل … طبيب مناعة يكشف أسباب وأعراض الإصابة بالفطر الأسود

الفطر الأسود
أسماء ماهر البدوي -

أوضح الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بكلية طب عين شمس، أسباب ظهور وأعراض وعلاج الفطر الأسود، قائلا: إن الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا، بعضهم يحدث لهم ضعف فى النظام المناعى نتيجة أنهم مرضى بمشاكل صحية مثل: سكر غير منضبط أو لديهم أمراض تستدعى أدوية مثبطة للمناعة.

وقال "عقبة" في أثناء حواره ببرنامج "صباحنا مصرى" المذاع عبر الفضائية المصرية، إن من لديهم ضعف فى المناعة يظهر عليهم فطريات كنوع من العدوى الانتهازية، مشيرا إلى أن لتلك الفطريات علاج، حيث إنها معروفة، ولكن ظهورها على مرضى كورونا كان الدافع فى الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية أو مثبطات المناعة أو استخدام الأكسجين فى زجاجات غير نظيفة، إلى جانب أنها انتهازية لخلل المناعة.

اقرأ أيضا: دخول مساعدات تونسية إلى غزة عبر معبر رفح البري

وأشار رئيس قسم الباطنة أن "الفطر الأسود" يصيب الوجه والفك والعينين وفي بعض الأحيان يصل إلى المخ، مشيرا إلى أن الفطر الأبيض يسبب التهاب رئوى فى بعض الحالات، بالإضافة إلى ظهور الفطر الأصفر الذى ينمو من الداخل ويصيب الأحشاء الداخلية ويؤدى إلى هزال شديد.

اقرأ أيضا: مدبولي يوافق على مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء

ونوه رئيس قسم المناعة إلى أن علاجها عن طريق إزالتها جراحيا، وعلاجات دوائية، مضيفا أن الأمراض الفطرية لا تظهر علامتها إلا متأخرا.