الإثنين 4 مارس 2024 08:31 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولي يوافق على مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع وفد شركة "تيسين كروب" الألمانية الصناعية، بمشاركة أوليفر تيتس، الرئيس التنفيذي للشركة، عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، لمناقشة أهم المشروعات التي قامت بها "تيسين" في مصر.

 

وأوضح مسئولو "تيسين كروب" أن الشركة هي أساس صناعة الصلب في ألمانيا، وهي شركة صناعية هندسية عالمية، يعمل بها أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، باعتبارها شركة متخصصة في أكثر من مجال، منها "السيارات، تقوم الشركة بإنتاج قطع الغيار، وهندسة النظم، مجال إنتاج السلع الغذائية، وبناء مصانع الكيماويات والبتروكيماويات، والأسمنت، وصناعة وبناء الغواصات، والتعدين والمناجم".

اقرأ أيضًا: مدبولي يبحث مع وزيرة التعاون الدولي جهود تنفيذ مبادرة ”حياة كريمة”

وأشار المسؤولون إلى انخفاض التنافس بين الاقتصادات العالمية بشأن إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ووفقا لتقرير "آفاق الهيدروجين 2021" الصادر عن مؤسسة "ماكينزي"، فإنه يوجد تزايد في المجمعات الصناعية للتكرير وتوليد الطاقة وإنتاج الأسمدة والصلب، وكذا في عدد الدول التي تتميز بكونها مصدرا غنيا لطاقة الشمس والرياح، أو تلك التي يمكن أن تكون مركزا لوجستيا لسهولة النقل عبر موانيها، مشيرين إلى أن مصر تتمتع بمميزات نسبية كبيرة في مجال لوجستيات النقل.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم العالي يستقبل رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة

ووافق رئيس الوزراء على توقيع مذكرة تفاهم مع ”تيسين كروب” الألمانية لإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء، بعد أن قدمت الشركة عرضا تشرح فيه مزايا المصنع والإسهامات التي سيحققها.

من جانبه، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر لديها مقومات كبيرة، لتكون منارة لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، مُقترحا توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "تيسين كروب" تتضمن أهم مجالات التعاون المقترحة.