جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:28 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

وثاق سرية في سلة المهملات.. قرار بفتح تحقيق مع المستشار الألماني أولاف شولتز

المستشار الألماني
المستشار الألماني

من المقرر أن يخضع المستشار الألماني أولاف شولتز، لتحقيق عاجل، بعد قيامه بخرق سرية العمل الخاص به، حسبما أفادت مجلة "شبيجل" الألمانية.

في التفاصيل، فإن المدعي العام الألماني، أمر بدراسة قرار فتح تحقيق مع "أولاف شولتز"، وذلك بعد أن سمح لزوجته بريتا إرنست بأن تتخلص من وثائق هامة، ووصفت بأنها سرية، في سلة النفايات.

أوراق هامة

ومن بين الأوراق الهامة التي عثر عليها، تلك التي كانت تتعلق بـقمة السبع، التي عقدات جنوب ألمانيا في قصر إلماو، وشهدت حضورا مكثفا لقادة وزعماء العالم، بحسب دويتش فيله الألمانية.

المستشار الألماني: أفعل كل ما في وسعي لمنع تصعيد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة

وبحسب القوانين المعمول بها في البلاد، فإن الورقة التي عثر عليها تعد "سرية" ومن المحظور التعامل معها بهذا الشكل، في الوقت الذي ترى فيه صحف ألمانية أن المحتوى الذي كان بها ليس مهما للدرجة التي تجعل المستشار الألماني يسأل أمام جهات الاختصاص.

بيانات رسمية

وعثر أيضا في سلة المهملات الخاصة بمنزل المستشار الألماني على مسودات للبيانات الخاصة به، وقوائم الملابس، حيث لم تتخلص زوجته "بريتا أرنست" والتي تشغل منصب وزيرة التعليم في ولاية برندبورج، من الأوراق بالشكل اللازم، وكان من المفترض أن تمزقها جيدا حتى لا يتم تجميعها مرة أخرى ومعرفة البيانات التي تحتوي عليها.

أزمة ترامب

على جانب آخر داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية، مكتب الرئيس الأسبق دونالد ترامب على خليفة اتهامه بعد تسليم أوراق سرية تخص أمن البلاد للإدارة الجديدة في العام 2021.

وأوضح ترامب أن الهدف من مداهمته منزله في ولاية فلوريدا، هو منعه من الترشيح للانتخابات المقبلة في العام 2024.

ما الوصف الجديد الذي أطلقه ترامب على الأسد بعد «حيوان»؟ | يمن برس

ودعا ترامب مؤيديه في أنحاء أمريكا للانتفاض من أجله، وإعلان اعتراضهم على تفتيش منزل الرئيس الأسبق، بينما وجه عدد من المسؤولين في إدارته اتهامات إلى القضاء الأمريكي ومكتب التحقيقات الفيدرالي، ووصفوهما على أنهما باتا مسيسين.

ومن ضمن الأمور التي جرى التحقيق مع رئيس الولايات المتحدة الأسبق فيها - ورفض الإجابة عليها ـ دوره في اقتحام مبنى الكابيتول في 2021، إضافة إلى قضايا تهرب ضريبي.

اقرأ أيضا| «مداهمة منزل ترامب»| البيت الأبيض يعلق.. واتهامات للقضاء الأمريكي