جريدة الطريق

مهنا: الحفاظ على الخط العربي من الضروريات الواجب التمسك بها

افتتاح معرض
محمود حافظ -

أوصى عدد من الأساتذة والخبراء، بضروة الحفاظ على الخط العربي مع الاستفادة من الأدوات التكنولوجية التي تساعد في نشره ووصوله لكل العالم.

وقال الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، رئيس مجلس أمناء البيت المحمدي، إن الحفاظ على الخط العربي أصبح من الضروريات التي يجب التمسك بها كونه أحد مجالات الثقافة التي تعلم الجمال و القيم الأخلاقية والمثل النابعة من التراث.

وأضاف خلال افتتاحه لمعرض "الخطوط العربية" الذى نظمته أكاديمية أهل الصفة لدراسات التصوف وعلوم التراث، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، أن التطورات التكنولوجية يمكن الاستفادة منها في نشر الخط العربي وانتشاره في العالم.

يشار إلى أن معرض الخطوط العربية نظمته أكاديمية أهل الصفة لدراسات التصوف وعلوم التراث بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية بحضور نخبة من أساتذة الخط العربي والشخصيات العامة بمقر بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية.

وضم المعرض مجموعة متنوعة من لوحات الخط العربى التى عرضت آيات وأقوال وحكم، جمعت بين الأسلوب الكلاسيكى والحديث، وأوضحت السمات الأساسية للخط العربي من تناظر وانسجام وإحكام لترتيب الكلمات وتركيب وحسن توزيع، وعكست تـاريخ ونشـأة وتـطور الخـطوط العربية، وأنواعها المــختلفة وأسـباب التســمية والفــروق الجــوهرية بيــنها، وكذلك كيفية توظيف الخـطوط ومواكبتها لتغيرات العصر.

وشارك في المعرض مجموعة متميزة من أساتذة وفنانى الخط العربى والزخرفة والفنون التشكيلية، بالإضافة إلى مشاركات لفنانين وفنانات محترفين لفنون الخط العربى حاصلين على العديد من التكريمات والجوائز داخل مصر وخارجها، ويأتي المعرض فى ضوء الاحتفاء بيوم المخطوط العربي والحفاظ على إرث اللغة.

اقرأ أيضا: المفتي: «جماعة الإخوان تبنت دعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة من الثمانينات»

xmd