جريدة الطريق

باحثة: الزواج المبكر أهم أسباب التسرب التعليمي.. فيديو

التسرب التعليمي
طه لمعي -

كشفت الدكتورة إسراء علي، الباحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أسباب تراجع نسب التسرب من التعليم في مصر، موضحة أن نسب تسرب البنات من التعليم سجلت في الآونة الأخيرة تراجعا أقل من نسب تسرب الأولاد، وبالتالي هناك أسباب كبيرة وراء هذا الأمر وعوامل مؤثرة أخرى.

اقرأ أيضًا: «خبيرة» تكشف حجم تضرر الثروة السمكية من التغيرات المناخية.. فيديو

وأضافت الباحثة في الدراسات الاستراتيجية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن الدولة المصرية نجحت في الحد من التسرب التعليمي بشكل عام، وذلك على مدار خمس سنوات وخاصًة في المراحل الابتدائية الكاملة، فضًلا عن أن تسرب الفتيات يشهد معدل أعلى في المرحلة الإعدادية.

اقرأ أيضًا: التموين: مشاركة التجار في الأوكازيون ليس إجباريًا.. فيديو

وأكدت الباحثة أن الأسباب تعود إلى دراسة ناتجة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكدت أن هناك 10 أسباب وراء عزوف نسبة كبيرة من الجنسين عن التعليم، منوهة إلى أن السبب الرئيسي والمرجح بنسبة كبيرة يعود لتفشي ظاهرة الزواج المبكر.

وتابعت "إسراء" أن نسب التسرب كانت مرتفعة في بعض المحافظات وليس كل المحافظات، وبالمقارنة بين معدلات التسرب ونسب القيد في هذه المحافظات أو الكثافة السكنية سنجد أنها قليلة، مؤكدة أن محافظة مطروح سجلت أعلى نسبة تسرب خلال العام الماضي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.