الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:49 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور إعلانات الألعاب الاحتيالية بمنصات التواصل الاجتماعي.. خبير نفسي يحذر من خطورتها

الألعاب الاحتيالية
الألعاب الاحتيالية

انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي إعلانات الألعاب الاحتيالية التي تتضمن إغراءات ومكاسب مالية إذا أسرع الشخص في تحمليها واللعب عليها، وبالتالي تتعمد استخدام تقنية تكرار الإعلانات على نطاق واسع حتى يضغط عليها المستخدم دون قصد ودائمًا تروج لذاتها تحت شعار ألعب وأكسب.

قد تشكل هذه الألعاب الاحتيالية خطورة على الأطفال لأنها تشبه القمار بمقابل المراهنة على مبلغ واللعب لكسب المزيد، وقد يكون بعضها احتيالي لأنها تعتبر مكسب وخسارة في ذات الوقت، لذلك تواصلت جريدة "الطريق" مع استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، لمعرفة أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال.

الألعاب الإلكترونية وأضرارها

قال وليد هندي، إن إدمان ألعاب الإنترنت تكون أحد أعراض الإدمان السلوكي وتسمى سيكولوجيا اضطراب ألعاب النت، بالتالي إدمانها لا يقل عن إدمان المخدرات لأنها تسبب أمراض جسدية ونفسية.

وأضاف هندي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال التي تتعرض لهذا النوع من الألعاب الخمول والأرق وآلام الظهر وتشوه القوام وضعف النظر، من الناحية الاجتماعية تمثل إهدار للوقت وزيادة العصابية وتقليل الشعور بالواقع وتزيد من احتمالية الإصابة بانفصام الشخصية.

خطورة الألعاب الاحتيالية على المراهقيين

وتابع هندي، أن الألعاب الاحتيالية أو العكس قد تؤدي إلى العنف وقتل وإذاء الذات خاصة الألعاب التي بها مكسب وخسارة بالمال، مشيرا إلى أنها أحد وسائل الجذب لدى المراهقين والشباب ومن ضمن أعراضها الانشغال العقلي والتأخر الدراسي.

مخاطر الألعاب الإلكترونية

وأشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الألعاب الاحتيالية لا تستنزف جيوب المصريين فقط بل تسبب العديد من الأمراض النفسية والعصبية، مشيرا إلى مخاطر الألعاب الإلكترونية في ممارسة العنف على الأرض الواقع.

وحذر استشاري الصحة النفسية، من إبعاد أطفالهم عن تلك الألعاب لعدم اكتساب سلوكيات غير خطيرة تتمثل في العنف وإذاء الآخرين أو الانتحار، وذلك لأنها تسبب اكتئاب خاصة عند يشعر الطفل بأنه خسر، كما إنها تؤدي إلى السرقة من الكروت البنكية الخاصة بالأهل دون معرفة من المقصود.

اقرأ أيضا: أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال