الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:37 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 شركات عالمية تستثمر 150 مليون جنيه لتشغيل محطة ”السيارات” ببورسعيد

يحيى زكي
يحيى زكي

وقع يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع تحالف عالمي مكون من 3 شركات عقد امتياز إقامة وتشغيل وإعادة تسليم محطة دحرجة سيارات ومركبات "رورو" بنظام BOT بالأرصفة الجديدة لميناء شرق بورسعيد.

وتشمل الشركات بولوريه لوجستيك الفرنسية وتويوتا تسوشو اليابانية ونيبون يوشن كايشا اليابانية NYK Line، وفقاً لبيان صحفي.

وذكر بيان صادر اليوم، أن توقيع العقد يأتي تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب لإقرار المشروع واعتماده، وذلك بعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي الأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد وأنفاق 3 يوليو بجنوب بورسعيد نوفمبر الماضي.

وقال يجيى زكي، إنه بموجب هذا العقد سيستغل التحالف رصيف بطول 600 متر من الناحية الغربية للأرصفة الجديدة لتشغيل محطة "رورو" على مساحة 270 ألف متر مربع تخصص لاستقبال السيارات وسفن الدحرجة، حيث ستوفر هذه المحطة الجديدة لمجال صناعة السيارات أحدث الخدمات وعمليات التشغيل الفعالة من أجل استيراد وتصدير وإعادة شحن السيارات للأسواق والموانئ للدول المجاورة.

وأضاف رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن يجرى المضي قدماً في تنمية وتطوير منطقة شرق بورسعيد خاصة موانئها المحورية والمخطط لها أن تكون أكبر وأهم موانئ شرق البحر المتوسط، حيث يدرك هذا التحالف مدى قوة مستقبل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما يسهم تواجد هذا التحالف العالمي في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بأرصفة شرق بورسعيد.

وأشار التحالف، إلى أن التحالف سيستثمر 150 مليون دولار أمريكي في المعدات والبنية التحتية للتعامل مع تداول نحو 800 ألف سيارة بالمحطة، والتي من شأنها توفير نحو 400 فرصة عمل مباشرة و1000 فرصة عمل غير مباشرة.

يذكر أن ميناء شرق بورسعيد هو أحد أهم موانئ شرق المتوسط حيث يتميز بمواصفات عالمية خاصة بعد تنفيذ التوسعات الجديدة للمرحلة الأولى بالميناء وبعد افتتاح أنفاق بورسعيد التي تعمل على ربط سيناء بالوادي والدلتا، حيث تم إنشاء 5 كيلومترات أرصفة تم تنفيذها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعمق 18.5 متر وبذلك يكون أعمق ميناء في مصر، ويكون مؤهلا لاستيعاب أحدث السفن العملاقة.

موضوعات متعلقة