الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزير المالية لـ”الطريق”: ”سقوط الفاسدين يكشف يقظة الأجهزة الرقابية”

معيط
معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدولة تهدف إلى التحول من النظم النقدية والورقية إلى النظم الإلكترونية، وتوفير المعلومات الدقيقة التي ساعدت في اتخاذ القرار، والرقابة على المدفوعات الحكومية، وتقليل الفساد،وهو ما يعتبر أحد الأهداف الرئيسية للمجلس القومي للمدفوعات الذي يرأسه رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

وأضاف معيط في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن التحول للنظام الإلكتروني يوفر بيانات مالية دقيقة ولحظية لصانع القرار، كما يساعد وزارة المالية في تنفيذ خططها لتطوير منظومة التدفقات النقدية للدولة، ومتابعة الإيرادات والمصروفات العامة بشكل مستمر ودقيق.

وأضاف وزير المالية أن مصلحة الضرائب بها العديد من أبنائها الشرفاء، وأن خطأ فرد لايعمم على الكل، مؤكدا أن حادثة رشوى رئيس مصلحة الجرائم لن تهز عزيمة الشرفاء، وهذه الحادثة تؤكد على يقظة الدولة وحرصها على القضاء على الفساد بشتى أنواعه.

وعن قرار الاسم الذي سيشغل منصب رئيس مصلحة الضرائب، قال معيط، إن هناك العديد من الأسماء ذات الكفاءة والقدرة على شغل المنصب، مؤكد أن رضا عبدالقادر المنتدب لمصلحة الضرائب والذي يشغل المنصب مؤقتا حاليا، من أكفأ الأشخاص وأكثرهم مهنية.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت يوم الجمعة 3 يناير 2020، القبض على رئيس مصلحة الضرائب عبد العظيم حسين بعد أن وجهت له تهمة تقاضي رشوة.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أصدر قرارا ديسمبر الماضي، بندب عبدالعظيم حسين عبدالعظيم رئيسا لمصلحة الضرائب المصرية، خلفا لـ"عماد سامي"، والذي انتهت فترة انتدابه لهذا المنصب، ولمدة عام أو لحين شغل الوظيفة بطريقة التعيين أيهما أقرب.

وفي السنوات الثلاث الماضية ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيسين ومستشار لوزير المالية بتهم رشاوي، في إطار القضاء على الفساد والحفاظ على المال العام.

و في يناير 2017 ألقت الرقابة الإدارية القبض على طارق فراج، مستشار وزير المالية لشؤون الضرائب العقارية، وشخص آخر، بعد اتهامهما بتقاضي رشوة قدرها مليون جنيه كدفعة أولى من إجمالى مبلغ الرشوة البالغ 4 ملايين جنيه.