الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:08 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: قلقون بشأن الجرائم ضد الإنسانية في ميانمار

مسلمي الروهينجا
مسلمي الروهينجا

قالت يانج لي المقررة الخاصة الأممية المعنية بحالة حقوق الإنسان في ميانمار إنها فقدت التفاؤل، لكنها ما زالت تأمل في الانتقال الديمقراطي الموعود.

وجاء ذلك في بيان صادر اليوم عن الأمم المتحدة في جنيف بعد أن أنهت "لي"، زيارة إلى تايلاند وبنجلاديش المجاورتين لجمع معلومات عما يحدث في ميانمار، متابعة: "إن الآوان لم يفت بعد بالنسبة للحكومة في ميانمار لتغيير المسار، وطالبتها بتحمل مسؤوليتها والتزاماتها وواجباتها.

وقالت يانج لي، التي منعتها السلطات في ميانمار من دخول البلاد منذ ديسمبر 2017، إنها في مهمتها المنتهية التي التقت فيها لاجئين من الأقلية المسلمة (الروهينجيا) في مخيماتهم في بنجلاديش، أبلغوها عن عمليات الإغتصاب التي تعرضوا لها على أيدي قوات الجيش والأمن في ولاية راخين في ميانمار.

وأشارت إلى أنها التقت أيضا المسيحيين الروهنجيين الذين أخبروها أنهم تعرضوا للاضطهاد من قبل حكومة ميانمار بسبب دينهم، وأكدت أن اللاجئين أعربوا عن رغبتهم الشديدة في العودة إلى ديارهم، وذكرت أنه في ظل العنف المستمر والقيود على الحركة تظل الظروف غير مواتية لتلك العودة.

ودعت إلى أهمية تحقيق العدالة لجميع أبناء ميانمار، مرحبة بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي يحث على اتخاذ تدابير أولية فيما يتعلق بانتهاك ميانمار لاتفاقية حظر الإبادة الجماعية، كما طالبت يانج لي المجتمع الدولي بالحفاظ على الأدلة الموثوقة على استمرار الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية في ذهنه في علاقاته مع ميانمار.