الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:06 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل مهرجان أسوان الدولي والأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم المصري

حرصت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة على اختيار أفلام مهمة للمشاركة في مسابقة الفيلم المصري، وتتنوع ما بين الروائي والتسجيلي، حيث اختارت أربع أفلام للمشاركة في مسابقة الفيلم المصري بالدورة الرابعة للمهرجان، والتي تتنافس على جائزة نوت لأفضل فيلم مصري يعبر عن قضايا المرأة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري كلًا من الفنانة سلوى خطاب والمخرجة ماجي مرجان والمخرج شريف البنداري.

فيلم "بعلم الوصول" من إنتاج محمد حفظي وهشام صقر، وتدور أحداث الفيلم حول هالة التي يتعين عليها مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد حبس زوجها.

أما الفيلم الثاني هو "إحكيلي" فيلم تسجيلي من سيناريو وإخراج ماريان خوري وإنتاج أفلام مصر العالمية، وتدور أحداثه من خلال أم وابنتها تستكشفان المسارات المختلفة لنساء عائلتهما، ذات الأصول الشامية.

أما الفيلم الروائي "لما بنتولد"، إخراج تامر عزت، سيناريو نادين شمس، وإنتاج معتز عبد الوهاب وتامرعزت، وبطولة عمرو عابد، ابتهال الصريطي، يعرض ثلاث قصص منفصلة عن ثلاث شخصيات مختلفة تواجه تحديات شخصية متشابهة وصراعات.

ويروي الفيلم التسجيلي "تأتون من بعيد" ، قصة عائلة فلسطينية تفرقت بسبب العديد من الاضطرابات التي استمرت في القرن الماضي من الحرب الأهلية الإسبانية ، إلى الحرب العالمية الثانية، والنكبة، والحرب الأهلية اللبنانية،وهو من سيناريو وإخراج أمل رمسيس، وإنتاج كلاكيت عربي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري كل من الفنانة سلوى خطاب والمخرج شريف البنداري والمخرجة ماجي مرجان.

كما يعرض المهرجان ثلاث أفلام حصلت على ترشيحات للأوسكار، إذ يعرض في القسم الرسمي خارج المسابقة فيلم Honeyland "أرض العسل" في عرضه الأول في أفريقيا، والفيلم مرشح للأوسكار كأفضل فيلم تسجيلي طويل وأفضل فيلم دولي، وتعتبر المرة الأولى في تاريخ الأوسكار التي يترشح فيها فيلم واحد لهاتين الجائزتين.

فيلم "الكهف" وهو فيلم سوري، من إخراج فراس فياض وتشارك في إنتاجه عدة دول هما الدنمارك وألمانيا والولايات المتحدة، وحصل الفيلم على ترشيح للأوسكار في فئة أفضل فيلم تسجيلي طويل.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان أسوان يُعرض فيلم "Daughter" من إخراج وتحريك داريا كاشيفا، وإنتاج جمهورية التشيك،وحصل الفيلم على ترشيح للأوسكار في فئة أفضل فيلم تسجيلي طويل.

وتنطلق النسخة الرابعة من المهرجان فى الفترة من 10 وحتى 16 فبراير القادم بمشاركة 72 فيلم يمثلون 35 دولة عربية وأفريقية وأوربية.