الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول: السيارات والوحدات السكنية استفادوا من صناعة الغاز بمصر

طارق الملا
طارق الملا

كشف طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم، اليوم الاثنين، بدء التشغيل الفعلي لمشروع المصرية للتكرير بمسطرد.

ويعد المشروع، أحد أكبر مشروعات صناعة التكرير، وذلك بعد انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي، ليمثل إضافة مهمة في مجال إمداد السوق المحلي باحتياجاته من البنزين والسولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير للإعلان عن تفاصيل فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2020) المزمع انطلاقه في الحادي عشر، من فبراير المقبل.

ولفت الوزير إلى أن بعض المؤشرات الإيجابية التي تشهدها صناعة البترول والغاز في مصر وتعكس تطورها، وفي مقدمتها دخول شركات عالمية كبرى للعمل في مصر لأول مرة في مجال البحث عن البترول والغاز، بما يعكس ثقة الشركات العالمية في مناخ الاستثمار في مصر والاستقرار الأمني والسياسي الذي تعيشه البلاد.

وتابع الوزير، أن صناعة الغاز الطبيعي شهدت طفرة غير مسبوقة في كافة أنشطتها حيث ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في مصر إلى مستويات غير مسبوقة بما يعطي دفعة أكبر لجذب المزيد من الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف.

وأكد طارق الملا، أن صناعة الغاز الطبيعي، تنعكس إيجابا على نمو الاقتصاد المصري، وتحقيق معدلات غير مسبوقة لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية أو تحويل السيارات للعمل بالغاز والتوسع في صناعة البتروكيماويات القائمة على الغاز الطبيعي .

وأشار وزير البترول، إلى أن قطاع البترول مستمر في تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في مناطق الإنتاج القائمة مثل خليج السويس والصحراء الغربية سعيا للوصول لاكتشاف جديدة.

وحول تخلي شركات كبرى عن بعض مناطق امتيازها القديمة في مصر، أوضح الملا أن ذلك يأتي بهدف تعزيز ومضاعفة استثماراتها في مناطق أخرى في مصر مثل البحر المتوسط في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، وبما يتوافق مع أولويات المحفظة الاستثمارية للشركات على مستوى العالم.

وأكد الوزير، أن الفترة المقبلة سوف تشهد الاهتمام بمنطقة غرب المتوسط نظراً للاهتمام الكبير الذي تبديه الشركات العالمية بهذه المنطقة البكر.