الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:30 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرز المعلومات عن شركة STC السعودية المالك الجديد لفوادفون مصر

شركة STC
شركة STC

يشهد عام 2020، أكبر صفقة استحواذ ، بعد إعلان فودافون العالمية، توقيع مذكرة تفاهم، لبيع محتمل لحصتها البالغة 55% فى فودافون مصر إلى شركة STC السعودية مقابل 2.393 مليار دولار، وهو ما يعادل أكثر من 37 مليار جنيه.

شركة " STC"، هي الشركة الوطنية في المملكة العربية السعودية، في تقديم خدمات الاتصالات للمواطنين في السعودية، وكانت أسهم الشركة مملوكة للحكومة السعودية، ولكن منذ 2002، أعلنت كشركة مساهمة.

وفي أكبر اكتتاب عرفته أسواق المال العربية، تم تخصيص خصص 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد.

توزيع هيكل ملكية شركة STC السعودية

70% لصندوق الاستثمارات العامة، و16.23% أسهم حرة، ونسبة 7% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونسبة 6.77% للمؤسسة العامة للتقاعد.

المحتكر الوحيد في السعودية

كانت شركة الاتصال STC ، هي المحتكر الوحيد في المملكة العربية السعودية، لخدمات الاتصالات سواء المحمولة أو الثابتة، حتى عام 2007 انتهى احتكار الشركة، وشهد سوق الاتصالات السعودية ضخ شركات جديدة.

نشاطها

أطلقت stc في مايو 2019 ، أول المواقع الحية لشبكة الجيل الخامس، للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بعدا إعلانها الاستحواذ على ”فودافون”.. أسعار أسهم ”stc” تشتعل في جلسة اليوم

وتستحوذ الشركة على 25% من مجموعة أكسيس بماليزيا، والعاملة في مجال الاتصالات بـ3.04 مليار دولار،والتي تدير عدد من شبكات الهاتف المحمول في ماليزيا واندونيسيا والهند، كما حصلت على 26% من رخصة الهاتف الجوال الثالثة في الكويت بقيمة وصلت 924.6 مليون دولار، .

واستحوذت الشركة أيضا، على 35% من حصص المساهمين في شركة اوجيه للاتصالات، ومقرها الإمارات، وذلك في بداية عام 2008، في صفقة بلغت قيمتها 2.85 مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك تستحوذ الشركة على نسب مختلفة فى عدد من المؤسسات والشركات المحلية والإقليمية منها مؤسسة عرب سات للإتصالات الفضائية والعاملة فى مجال البث عبر الأقمار الصناعية، شركة الكيبل البحري العربي الرابط بين ضفتي البحر الأحمر (السعودية - السودان)، كما استحوذت الشركة على نسبة 100% من مزود خدمات الانترنت أول نت، بالإضافة إلى شركة تجارى السعودية.

اقرأ أيضا: عاجل| ”تنظيم الاتصالات”: أنباء رفع ثمن كروت الشحن شائعة.. وهذه هي الأسعار

كما كانت تمتلك شركة الاتصالات السعودية-STC، حصة مباشرة تبلغ تقريباً 8.8%، إلا أنها باعتها مع استحواذ شركة أوبر شركة كريم مقابل ما يقارب 3.1 مليار دولار، ليبلغ نصيب شركة الاتصالات السعودية من هذا الاستحواذ 274 مليون دولار، وقد بدأت الاستثمار فى شركة كريم في يناير 2017 بمبلغ 100 مليون دولار.