الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتأثر خدمات فودافون ببيع الشركة لـ Vodacom ؟.. ”تنظيم الاتصالات” يحسم الجدل

شركة فودافون
شركة فودافون

يتسائل المواطنين في الوقت الحالي، وتحديدًا عملاء شركة فودافون مصر، عن وضع الخدمات الحالية للشركة، بعد تلقيها عرضًا من شركة Vodacom جنوب إفريقيا، لشراء الحصة المملوكة لفودافون العالمية في الشركة المقدرة بـ55%.

هل تتأثر خدمات فودافون ببيع الشركة لـ Vodacom ؟

اقرأ أيضا: البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الدولار خلال الأسبوع الجاري

هذا السؤال يدور في أذهان جميع المواطنين، ورد عليه جهاز تنظيم الاتصالات، بأن رخصة شركة فودافون في مصر، كما هي واسهمها قائمة فى مصر، مؤكدًا أنه لن يكون هناك تأثير على الخدمات التى تقدم لـ المواطنين، كما أن الجهاز مازال فى مرحلة الدراسة، لموقف تأثير بيع فودافون لشركة جنوب إفريقيا، وأنه فى حالة الرفض أو القبول بالبيع سيكون هناك بيان بذلك.

فيما يؤكد جهاز تنظيم الاتصالات، أنه يضمن أن تقدم الخدمات للمواطنين بشكل مميز، من جميع الشبكات العاملة في مصر، وأن شركة فودافون مصر شركة مساهمة مصرية ولم تتطلب تغيير اسمها فى مصر.

موافقة فودافون العالمية

وافقت مجموعة فودافون العالمية، الشريك المؤسس في فودافون مصر، صاحب حصة الـ55% على نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر إلى الشركة الجنوب إفريقية "فوداكوم"، ويبقى الجزء الآخر المقدر بـ45% للمصرية للاتصالات، موضحًة أن الصفقة ستحقق فوائد واضحة للشركات الثلاث وهي فودافون العالمية وفودافون مصر وفوداكوم، متوقعة إغلاق الصفقة قبل 31 مارس 2022.

وتمتلك شركة فودافون العالمية حصة مشاركة في شركة جنوب إفريقيا المعروفة باسم فوداكوم، مما يعني أن البيع ليس لشركة مجهولة الهوية، خاصة أن فوداكوم تعمل في 32 دولة في القارة السمراء.

فيما قالت شركة فودافون العالمية في سياق تعليقها على الصفقة التاريحية، إن حصتها في شركة فودافون مصر، التي تبلغ نسبة 55%، تبلغ قيمتها 2.722 مليار يورو خالية من الديون، مشيرة إلى أنه بناءً على حصتها في ديون الشركة تبلغ قيمة حقوق الملكية لها 2.365 مليار يورو.

وكانت المصرية للاتصالات المملوكة للدولة، قالت إن الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر أخطرتها بتلقي مجموعة فودافون عرض مبدئي من شركتها التابعة "فوداكوم" لنقل حصتها في شركة فودافون مصر إلى فوداكوم، ما يشير بأن الشركة المصرية محط أنظار للمستثمرين الأجانب، خاصة بعد إعلان stc السعودية العام الماضي جولة مفاوضات للاستحواذ عليها لكنها توقفت.