الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل وفاته.. خالد بشارة عاد بأوراسكوم للحياة بعد موجة خسائر كبيرة

خالد بشارة
خالد بشارة

توفي خالد بشارة، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للتنمية "أوراسكوم"، في حادث تصادم لسيارته صباح اليوم الجمعة.

ويرصد "الطريق" آخر تعليقاته، حول مسيرته العملية الناجحة، حيث قال خالد بشارة، إن مسيرته المهنية المليئة بالعديد من التجارب والتحول الوظيفى فى وقت قصير، متعلقة بالشغف والطموح وتعلم الأشياء الجديدة باستمرار بفكر "رائد الأعمال"، الباحث عن تحقيق النجاح بأساليب إدارة مختلفة.

وأوضح خالد بشارة، أن مسيرته الناجحة، اعتمدت على فريق العمل فى اتخاذ القرارات، ودراسة الأزمات بمنطق الفرص والانغراس فى دراسة الأسواق بشكل علمى للتعرف على احتياجاتها والتغيرات التى تحدث على مستوى كافة المؤشرات الاقتصادية.

وفي وقت قصير، انتقل خالد بشارة، من رائد أعمال صغير، إلى قيادة العديد من المؤسسات الكبرى، فى مؤسسات عائلة ساويرس فى مصر وخارجها.

ومن ضمن نجاحات خالد بشارة، تجربته مع شركة "أكسيليرو"، التي قال عنها إنها بدأت فى مطلع عام 2012 وضمت العديد من القيادات من شركتى أوراسكوم للاتصالات ولينك لخدمات الإنترنت، واعتمدت على نموذج مختلف بالفعل فى إدارة الاستثمارات التابعة لها.

ووصف خالد بشارة الشركة، بأنها تدير محافظ استثمارية لشركات وصناديق وأفراد فى شركات قائمة بالفعل، وتركزت استراتيجيتها فى مراحل عملها الأولى على اختيار إحدى الشركات المتخصصة فى مجال الاتصالات والإعلام الرقمى العاملة بالفعل فى السوق، ودراسة أوضاعها ثم بدء تجميع استثمارات من أفراد ومؤسسات لضخها فى مثل هذه النوعيات من الشركات.

وأوضح خالد بشارة أنه خلال تجربته مع"أكسيليرو"، قام بالعديد من التجارب الناجحة فى مصر والعديد من الأسواق الأوروبية فى مجالات البنية التحتية ومراكز البيانات وخدمات الإنترنت والحوسبة السحابية.

وفي عام 2016، خاضت الشركة عدة تحديات، بهبوط أسهم الشركة لمستوى متدني للغاية على مستوى العالم، ما جعل خالد بشارة مع فريق عمله يضع خطة استراتيجية لإعادة تطوير الشركة، لذى بدء بإعادة هيكلة الشركة داخلياً، وإعادة شكل إدارة القطاعات الرئيسية بها، وإعادة تقسيم الشركة من قطاعات إلى مدن ومناطق، وجدولة الديون والتفاوض مع البنوك، مما قاد عودة الشركة وارتفاع أسهمها مجددا.

وعقب هذه الخطوة، بدأت الشركة في خطة أخرى لخفض مديونيتها التي بلغت 3.8 مليار جنيه، بالعمل على بيع الأراضي لمطورين، والعمل على الاستثمارات طويلة الأجل، التى تتمثل بشكل أساسى فى إنشاء المدن المتكاملة.

وقاد خالد بشارة محفظة ديون شركة أوراسكوم الحالية، للتواجد فى حدودها الآمنة مقارنة بحجم محفظة الأراضى، عقب حالة التراجع السابقة، من خلال توقيع اتفاقية لجدولة القروض البالغة 3.8 مليار جنيه، لتعزيز المركز المالى للشركة، واتباع خطة هيكلة مالية لسدادها، وهو ما دعم قدرات الشركة فى سداد 800 مليون جنيه قبل الميعاد المحدد فى 2018، فضلاً عن سداد 800 مليون جنيه أخرى فى 2019.