الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:52 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. حفل فني لـ”هاني شنودة” والمصريين على مسرح الجامعة الأمريكية

حفل أول مرة
حفل أول مرة

قائدًا لعدد من العازفين والمطربين، تمكن منفردًا من العزف على أوتار النستولوجيا، وحنين الإستماع لأغاني وألحان شكلت جزءًا كبيرًا من ذاكرة الحاضرين في حفل كامل العدد بدأ بلحن متفرد وأنتهى بحب مصر الذي سكن القلب.

يمكنك بهذا الإيجاز أن تشرح الحالة التي أحدثها المايسترو هاني شنودة، على مسرح "إيورات" بالجامعة الأمريكية-القاهرة، في حفل "أول مرة" الذي أقيم وسط تواجد لمختلف الفئات والطبقات الإجتماعية وبحضور لعدد من الشخصيات العامة على رأسها فرانسيس ريتشياردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة والموسيقار يحي خليل والمنتج محسن جابر.

 

أول مرة

تحدث "شنودة" عن سبب تسمية الحفل بـ"أول مرة" قائلًأ إن إدارة الجامعة الأمريكة طلبت منه الحديث عن الألحان وقيمتها الفنية في حقبة الثمانيات، فبحث عن أكثر المقطوعات والألحان تأثيرًا فوجد أنها كانت السبب في ظهور الهضبة عمرو دياب لأول مرة في أغنية "الزمن"، وكذلك الكينج محمد منير، وإنشاء فريق بموسيقى مميزة لأول مرة أطلوا علها " المصريين"، كما أنه قرر أن يمزج للمرة الأولى في الوطن العربي بسن الآلات الشرقية والغربية في حفا غنائي ولهذا كان القرار بأن يكون اسم الحفل"أول مرة".

إهداء للعالمي رامي يوسف

عام 1979 ألف "شنودة" مقطوعة "لونجا79 " والتي عرفت فيما بعد باسم تتر برنامج "الكاميرا في المعلب" وفي الحفل قدمها أحد العازفين من ذوي الهمم أبهر الحاضرين بعزفه ويدعى "حسين"، وخلال تقديمه للفقرة أهدى الموسيقار الكبير المقطوعة للنجم المصري العالمي رامي يوسف والذي حصد جائزة أفضل ممثل لعمل تلفزيوني في حفل الجولدن جلوب، وأستخدم تلك المقطوعة كشارة قبل صعوده للمسرح، وعقب شنودة قائلًا "من النهاردة هتكون اسمها مقطوعة رامي يوسف”

 

حفل مميز

ببرنامج فني مميز جاءت فيه عدة أغاني تجمع بين الإيقاع الشرقي والغربي وتمزج الماضي بالحاضر، قدمت الفرقة الموسيقية بقيادة "شنودة" أغنيات ومقطوعات لا عزاء للسيدات، المشبوه، شمس الزناتي، لونجا ٧٩، متحسبوش يا بنات، ماشيه السنيورة، زحمة يا دنيا زحمة، علموني، بحلم معاك، لما كان البحر أزرق، والتوبة، والزمن، بنات كتير، واختتم البرنامج بغناء جماعي من الحاضرين مع الفرقة الموسيقية ومطربيها لأغنية يا بوي يا مصر.

الاريا

 

مفاجأة الحفل الحقيقية تمثلت في إحدى المطربات التي قدمها المايسترو هاني شنودة، وهي إحدى طالبات الجامعة الأمريكية، وتدعى "فريدة" التي قدمت مقطوعة "الأريا"، والتي تعني الإرتكاز على حرف معين بحركات صوتية شبه أوبرالية، تحتاج المزيد من القوة الصوتية ونعومة الإنتقال بين المقامات والطبقات، وأشار "شنودة" خلال تقديمه للفقرة أن الفراعنة المصريين كان لهم بالغ الأثر في تطوير الموسيقى.

 

دويتو وصولو

 

كان أحد أبرز عناصر الحفل مطربيها، إذ اعتمد "شنودة" على الثنائي أحمد سيد، و وجدان يسري، اللذان قدما الأغاني بصورة حافظت على لحنها الأصلي مع الرشاقة والعصرية حتى باتت شبابية بصورة أكبر.

أغنية العكوسات

 

بضحكته الصافية وصوته المميز تحدث "شنودة" خلال الحفل عن سر أغنية كل من يغنيها يتزوج ويترك الفرقة. وتحدث ضاحكًا "أغنية متحسبوش يا بنات إن الجواز راحة، غنتها معانا إيمان يونس ولمع نجمها وأصدرت ألبوها الأول والثاني قبل أن تتزوج وتتركنا واعتزلت، لتنضم إلينا المطربة راندا وننتج معاها الألبوم الرابع وغنت متحسبوش يا بنات فتزوجت وسافرت، ثم جاءت منى عزيز وقدمت ماشية السنيورة لتحقق نجاح منقطع النظير لتتزوج أيضًا وتسافر".

وأضاف "اللي عاوزة تتجوز تجبلي صورة العريس وتقف في المراية وتغني الأغنية دية وأنا واثق إنها هتتجوز" لترد إحدى الحاضرات "أتمنى أن أغنيها يا أستاذ" لينفجر الحاضرين ضاحكين.

 

كلمة فرانسيس

من جانبه أعرب فرانسيس ريتشياردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن سعادته البالغة بحضورحفل "شنودة" قائًلا أن الموسيقى التي سمعها هو كل أصدقاءه من الأجانب لم تشعرهم بالغربة بل على العكس فإنها كانت مألوفة لهم للغاية.

وأضاف في كلمته خلال الحفل "مصر بلد عظيم على كافة المستويات وأرى أنها مهد الفن وقبلته في الشرق الأوسط والمنقطة ونتمنى دائمًا تقديم مثل تلك الحفلات على مسارح جامعتنا".