الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:00 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زاهي حواس لـ”الطريق”: أنا إللي بدأت مشروع ترميم هرم زوسر

زاهي حواس عالم الأثار في هرم زوسر
زاهي حواس عالم الأثار في هرم زوسر

قال عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة السابق لشؤون الآثار، إن مشروع ترميم هرم زوسر بدأ منذ 14 عام، مبينًا أنه من بدأ هذا المشروع. 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، افتتح هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية للزيارة لأول مرة منذ 14 عاما، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه بتكلفة أكثر من 104 ملايين جنيه وتطوير المنطقة المحيطة به، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمنطقة آثار سقارة.

وأضاف "حواس" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إن مشروع ترميم هرم زوسر، تم بشكل متكامل بالتعاون مع شركة مصرية وبأيدي مهندسين مصريين وأثريين مصريين.

اقرأ أيضًا: مدبولي في افتتاح هرم زوسر: الحفاظ على التراث لا يقل أهمية عن المشروعات القومية

وأوضح وزير الدولة السابق لشؤون الآثار، أن هرم زوسر أو هرم سقارة المدرج تم ترميمه على أعلى مستوى من الحرفية والتقنية العالية كأقدم هرم في مصر، ويبلغ من العمر 5000 عام، مبينًا أن من شيد الهرم المدرج هو المهندس المعماري العبقري "إمحوتب".

وبين عالم الأثار أن المصريين حافظوا على هرم زوسر، لأنه يعد من أهم الأهرامات التي تم تشييدها على أرض مصر، قائلاً: "إحنا حافظنا على الهرم لأنه من أهم أهرامات مصر بعد بناءه على يد المهندس العبقري إمحوتب".

وأكد "حواس" أن الافتتاح اليوم الخميس لهرم زوسر، كان مناسب إلى حد كبير، قائلاً: "افتتاح هرم زوسر بعد ترميمه جاء بشكل كويس جدا ومناسب لاستقبال السائحين".

وأشار زاهي حواس عالم الأثار، إلى أنه زار هرم زوسر أمس الأربعاء، ولكنه لم يستطع المشاركة في الافتتاح اليوم، لأنه موجود الآن في محافظة الأقصر.