الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 05:52 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء نزول المطر.. أبرز الأدعية المستجابة الواردة في السنة النبوية

أدعية نزول المطر
أدعية نزول المطر

تضرب محافظات الجمهورية اليوم الجمعة، موجة من الطقس السيئ، حيث هطلت أمطار رعدية غزيرة في الساعات الأولى من صباح اليوم، على بعض المناطق ورياح مثيرة للرمال والأتربة، بحسب هيئة الأرصاد، وفي هذا الشأن يرصد "الطريق"، الأدعية الواردة في السنة النبوية:

دعاء البرق والرياح

ورد في السنة النبوية أدعية كثيرة عند هبوب الرياح والعواصف والبرق والرعد، حيث كان النبي صل الله عليه وسلم يقول: "اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"، وجاء أيضا في السنة، أنه ما هبت الريح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته وقال: "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا".

وكان الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا عندما يسمعون صوت الرعد كانوا يرددون دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك"، وذكر الإمام البخاري، أنه كان النبي إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، ثم يقول: "إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض".

دعاء نزول المطر

كما ورد في أدعية نزول المطر، اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب".

اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، وأجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

اقرأ أيضا:”أمطار ورياح مثيرة للأتربة”.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم

ومن الأدعية التي وردت عند نزول المطر: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، مطرنا بفضل الله ورحمته".

حالة الطقس

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت حالة الطقس اليوم الجمعة 6 مارس على كافة الأنحاء، حيث يشهد انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، وتشهد القاهرة الكبرى طقس مائل للدفء نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق تكون رعدية أحيانا والرياح نشطة.

ويشهد الوجه البحرى أيضا طقس مائل للدفء نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق تكون رعدية أحيانا والرياح نشطة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس معتدل نهار بارد ليلا، وأمطار متوسطة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانا ونشاط رياح.