الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:49 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نبيل نعيم لـ”الطريق”: مبادرة ”الزمر” محاولة للهروب من أزمة الجماعة الإسلامية

عبود الزمر
عبود الزمر

طرح عبود الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، خلال الساعات القليلة الماضية، مبادرة أمام الأجهزة الأمنية، للهروب من أزمة وضع قيادات التنظيم على قوائم الإرهاب.

 

وهدفت المبادرة إلى احتواء الموقف بين الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية، وبين الأجهزة الأمنية المصرية، وتضمنت المبادرة قبول الطعن المقدم من الجماعة الإسلامية على قرار وضعها على قوائم الإرهاب، مقابل عدة شروط، أهمها:

 

الجماعة الإسلامية تتبرأ من الإخوان

تنص المبادرة على التبرأ التام من جماعة الإخوان واعتبارها تنظيم إرهابي، وخروج الجماعة من تحالف ما يسمى "تحالف دعم الشرعية"، وإعلان ذلك من خلال مؤتمر رسمي بحضور مجلس شورى الجماعة.

 

وتشير المبادرة إلى التأكيد بشكل معلن على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس شرعي للبلاد، وجاء من خلال انتخابات رسمية ونزيهة.

 

تسليم العناصر المتورطة فى أعمال عنف

وأكدت المبادرة، على استعداد الجماعة لتسليم كل العناصر المتورطة في أعمال عنف، أو على علاقة بتنظيم القاعدة وداعش والإخوان، يثبت أن لها علاقة بالجماعة الإسلامية من قريب أو من بعيد، أو ساهمت في استقطاب عناصر لمعسكرات القتال في سوريا والعراق وليبيا، لتقديمهم للمحاكمات القضائية.

 

وتضمنت المبادرة فصل كل العناصر المتورطة في أعمال عنف، أو تمت محاكمتها قضائياً بسبب مشاركتها في أعمال إرهابية ضد الدولة المصرية ومؤسساتها، من الجماعة وذراعها السياسية حزب "البناء والتنمية".

 

واحتوت المبادرة، على الفصل التام بين الجماعة الإسلامية، وبين ذراعها السياسي حزب " البناء والتنمية "، واعتبار الحزب كيان سياسي منفصل تمامًا عن توجهات الجماعة الإسلامية ومجلس الشورى العام.

 

ونصت على التصويت علي هذه القرارات من الجمعة العمومية، والتصويت علي المشاركة كناخبيين في انتخابات الرئاسة المصرية القادمة.

 

ولفتت المبادرة، إلى توجيه قيادات الجماعة الإسلامية الهاربة إلي الخارج بعدم الزج بالحزب والجماعة مع أي من الأنظمة المعادية لمصر، وعدم التحرك باسم الجماعة أو الحزب في أي محفل دولي عام أو خاص.

 

 

وتم الإتفاق على تلك الشروط داخل الجماعة الإسلامية ومجلس الشورى العام، وبين قيادات حزب البناء والتنمية، وسيتم الإعلان عليها قريبا.

 

نبيل نعيم: الزمر يحاول تمرير أزمة الجماعة

 

وعن المبادرة، علق نبيل نعيم، القيادي السابق في تنظيم "الجهاد"، إن تلك المبادرة ما هي إلا محاولة لتمرير أزمة، خاصة بعد طرح الجماعة الإسلامية على قوائم الإرهاب، لافتًا إلى أن الجماعة لن تتخلى عن الإرهاب أو عن مجنديها.

وأضاف "نعيم" في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الجماعة تحاول الحفاظ على حزب "البناء والتنمية، التابع لها خوفًا من حله، لافتًا إلى أن الجماعة لا تملك الآن سوى تمرير، ولكن تلك المحاولة ستبوء بالفشل كسابقيها من المحاولات البائسة.